رفتن به محتوای اصلی

مقربون من طهران يطلبون أستجواب "الكاظمي"

مصطفى الكاظمي، أثناء اليمين الدستورية لتسلم منصب رئيس الوزراء
AvaToday caption
توترت العلاقة مؤخرا بين الكاظمي والقوى والميليشيات المرتبطة مع طهران، بعد قيام قوات مكافحة الإرهاب باعتقال 14 عنصرا من ميليشيا كتائب حزب الله كانوا يخططون لتنفيذ هجوم صارخي على المنطقة الخضراء وسط بغداد
posted onJuly 2, 2020
noدیدگاه

قدم تحالف الفتح المدعوم من طهران الخميس طلبا لرئاسة البرلمان العراقي لاستضافة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأظهرت وثيقة صادرة عن رئيس تحالف الفتح محمد الغبان، الطلب الذي دعا إلى "عقد جلسة طارئة بأسرع وقت ممكن لاستضافة الكاظمي من أجل مناقشة الإجراءات الحكومية المتعلقة بمعالجة فيروس كورونا وأسباب تفشي الوباء وزيادة حالات الوفيات".

ووصل عدد النواب الموقعين على طلب الاستضافة إلى 52 نائبا جميعهم من تحالف الفتح الذي يتزعمه رئيس منظمة بدر المدعومة من إيران هادي العامري ويضم أيضا نوابا تابعين لفصائل وميليشيات مقربة من طهران.

وتوترت العلاقة مؤخرا بين الكاظمي والقوى والميليشيات المرتبطة مع طهران، بعد قيام قوات مكافحة الإرهاب باعتقال 14 عنصرا من ميليشيا كتائب حزب الله كانوا يخططون لتنفيذ هجوم صارخي على المنطقة الخضراء وسط بغداد.

ومساء الاثنين، بعد أربعة أيام من اعتقالهم، أعلن عن إطلاق سراح 13 من المعتقلين، في وقت شهدت فيه العاصمة العراقية بغداد انتشارا مكثفا لعناصر الميليشيا بعد ساعات من عملية الاعتقال حيث تمكن المئات منهم من دخول المنطقة الخضراء.

ويأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا حيث سجلت العراق أكثر من 45 ألف إصابة بوباء كوفيد-19، بينها العديد من الأطباء.