رفتن به محتوای اصلی

الهجمات الكيماوية تتواصل

فتيات إيرانية
AvaToday caption
أعلنت منظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان أن مدارس "مهر بروين" وخديجة الكبرى" و"شرافت"، في مدينتي سربل ذهاب، وسنندج، شهدت انتشارا لعناصر القمع الإيرانية داخل المدارس وفي محيطها
posted onApril 15, 2023
noدیدگاه

شهدت 9 مدارس إيرانية، على الأقل، اليوم السبت 15 أبريل (نيسان) هجمات كيماوية نقل على أثرها العديد من التلميذات إلى المراكز الطبية.

وبحسب التقارير الواردة من إيران، فقد انتشرت في بعض المدارس قوات أمنية إلى جانب سيارات الإسعاف.

وأفادت التقارير ومقاطع الفيديو التي حصلت عليها "إيران إنترناشيونال"، بأن المدارس التي تضررت تقع في مدن إيذه، وسنندج، وسربل ذهاب، وتاكستان، وأروميه، ومهاباد، وشهرقدس.

وأكدت التقارير أن عددا من التلميذات المتسممات في مدرسة "معروف شافعي" للبنات بمدينة مهاباد، شمال غربي إيران، نقلن إلى المراكز الطبية عقب الهجوم الكيماوي على مدرستهن، وأن حالة بعضهن حرجة.

كما أفادت التقارير عن هجوم كيماوي تعرضت له مدرسة قرية "بالانج" للبنات في ضواحي أرومية شمالي غربي إيران نقل على أثره عدد من التلميذات إلى المراكز الطبية.

وفي سنندج، مركز محافظة كوردستان، غربي إيران، شهدت مدرسة "خديجه كبرى" للبنات ومدرسة "شرافت" هجوما كيماويا، اليوم السبت، ونقل عدد من التلميذات إلى المراكز الطبية.

وتلقت "إيران إنترناشيونال" مقاطع فيديو من محافظة كرمانشاه، غربي إيران، تظهر تعرض مدرسة "مهربروين"، للبنات بمدينة سربل ذهاب، لهجوم كيماوي، مما أدى إلى نقل أكثر من 20 تلميذة إلى مستشفى "الشهداء " بهذه المدينة.

كما نقل عدد من التلميذات في مدرستي "بروين اعتصامي"، و"كوثر"، بمدينة إيذه بمحافظة خوزستان، جنوب غربي إيران، إلى المراكز الطبية بعد تعرض مدرستهن لهجوم كيماوي.

كما أعلن المجلس التنسيقي لنقابة المعلمين عن هجوم كيماوي وقع في مدرسة "ياس نبي" للبنات في مدينة تاكستان بمحافظة قزوين شمالي إيران.

وأظهرت مقاطع فيديو تلقتها قناة "إيران إنترناشيونال" الإيرانية المعارضة وقوع هجوم كيماوي في مدرسة "محمد رسول الله" للبنات في مدينة "شهر قدس" بمحافظة طهران.

وأفادت التقارير بأن تلميذات هذه المدرسة نظمن تجمعات عقب وقوع الهجوم ورفعن شعار "عديم الشرف".

إلى ذلك، أعلنت منظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان أن مدارس "مهر بروين" وخديجة الكبرى" و"شرافت"، في مدينتي سربل ذهاب، وسنندج، شهدت انتشارا لعناصر القمع الإيرانية داخل المدارس وفي محيطها، إضافة إلى وجود سيارات إسعاف.

وتاتي هذه الهجمات الكيماوية في وقت شهدت فيه مدينة شاهين شهر، بمحافظة اصفهان وسط إيران تجمعا لعدد من الأهالي أمام دائرة التعليم بمحافظة أصفهان، مرددين هتافات مناهضة للنظام احتجاجا على الهجمات الكيماوية على المدارس، اليوم السبت 15 أبريل (نيسان). وقد هاجمت القوات القمعية الإيرانية هذا التجمع وأطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

بالتزامن مع هذا التجمع، أعلن قائمقام مدينة شاهين شهر، محمد رضا كاظمي طبا، أن سبب تسمم التلميذات في مدارس هذه المدينة في 11 أبريل الحالي هو "إهمال" شركة الغاز.

كما أعلن عن اعتقال شخصين من كوادر شركة الغاز بمحافظة أصفهان بسب "الإهمال" الحاصل.

وأكد النائب عن مدينة شاهين شهر، في البرلمان الإيراني، حسين علي حاجي دليكاني عن تسمم تلميذات في 12 مدرسة بهذه المدينة يوم الثلاثاء الماضي 11 أبريل الحالي.

وبعد مرور نحو 5 أشهر على بدء الهجمات الكيماوية على المدارس وتسميم آلاف التلميذات، لم يتخذ النظام الإيراني إجراءات قضائية للقبض على المتهمين، ولا يزال يواصل نهجه في إنكار هذه الاعتداءات.

وقد أثارت هذه القضية، إلى جانب استمرار تسمم التلميذات، غضب المواطنين وأولياء الأمور.