رفتن به محتوای اصلی

"تشارلي إيبدو" تثير غضب إيران

غلاف صحيفة تشارلي إيبدو
الصورة : كارزان حميد - شبكة (AVA Today) الأخبارية
أتت الرسوم في سياق مسابقة أعلنت عنها المجلة دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر بعد وفاة الشابة مهسا أميني على أثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس
posted onJanuary 4, 2023
noدیدگاه

نشرت مجلة "تشارلي إيبدو" الساخرة رسوما كاريكاتورية للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الأمر الذي دفع النظام في طهران إلى تحذير الحكومة الفرنسية من رد حاسم.

ونشرت المجلة، بعد الأطلاع عليه من قسم الاخبار في شبكة (AVA Today) الأخبارية، في عدد خاص اليوم، رسوما كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، وصاحب الكلمة الفصل في السياسات العليا.

وكتب على عنوانهِ الرئيسي "الملالي عودوا الى حيثما أتيتم"، وكانت الصورة فيها إمرأة عارية، فاتحا ساقيها، وفي التحت يدخل الملالي الى مهبلها، وعلى الصفحات الداخلية تضمنت كثير من الصور الكاريكاتيرية لخامنئي، ورجالات الدين الحاكمين في طهران، ناهيك عن مقالات عن الأحداث الجارية، وخصص مقالات خاصا للقضية الكوردية في إيران أيضا.

وأتت الرسوم في سياق مسابقة أعلنت عنها المجلة دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر بعد وفاة الشابة مهسا أميني على أثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

چارلی ئیبدو

وكتب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، على تويتر، "إن العمل المهين وغير اللائق الذي بادرت إليه مجلة فرنسية ضد المرجعية السياسية والدينية لن يمر دون رد حاسم وفعال". وأضاف "لن نسمح للحكومة الفرنسية بتجاوز حدودها. لقد اختاروا طريقا خاطئا بالتأكيد".

وكانت المجلة أطلقت في ديسمبر "مسابقة دولية لإعداد رسوم كاريكاتورية" لخامنئي بهدف "دعم الإيرانيين الذين يناضلون من أجل حريتهم".

وقُتل المئات خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها بمثابة "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.

وأعربت دول غربية عدة منها فرنسا، عن دعمها للاحتجاجات، موجّهة انتقادات لتعامل السلطات الإيرانية معها.

ونشرت الأسبوعية الرسوم في عدد خاص لإحياء للذكرى السنوية لهجوم على مكاتبها في باريس في السابع من يناير 2015، نفذّه مسلّحان مرتبطان بتنظيم القاعدة، وقالا إنه كان انتقاما لنشرها رسوما كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمد.

چارلی ئیبدو