بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

حكم اردوغان تمحي كل ماهو مختلف

حكم اردوغان
AvaToday caption
يشعر المسيحيون والأرمن واليهود في تركيا والعديد من الأقليات الدينية والعرقية الأخرى بأنهم أقل راحة وأمانًا لأن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان شارك في السياسات الشعبوية والقومية على مدى السنوات العشر الماضية
posted onApril 29, 2022
noبۆچوون

أطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حزبه السياسي اسم "العدالة والتنمية" كدليل على تصميمه على تحويل العلمانية النخبوية المتشددة في تركيا إلى حكومة ديمقراطية يمكن أن تعمل كمنارة ورمز للتقدم في المنطقة والعالم الإسلامي ككل.

لقد قدم وعودًا بأن تكون "تركيا الجديدة" مكانًا يحتضن جميع الأقليات ويحمي حقوق الأتراك العاديين، ويوفر لهم مساحة في الحياة العامة.

ومع ذلك، بعد عقدين من حكم أردوغان، تم إدراج تركيا في العديد من التقارير الدولية لحقوق الإنسان عن انتهاكات حقوق الإنسان لمواطنيها.

ومع ذلك، لم تفرض الحكومة الأمريكية ولا الاتحاد الأوروبي عقوبات على نظام أردوغان بسبب حملته اليومية على المنتقدين.

وبدلاً من ذلك، يثنون على نظام حزب العدالة والتنمية لاستضافته للاجئين السوريين والأفغان في تركيا.

يُنظر إلى تركيا العضو في الناتو بشكل متزايد على أنها شريك استراتيجي للغرب ضد روسيا.

واصل أردوغان استخدام الإجراءات الصارمة ضد الكورد ، وأمر قوات الأمن بهدم العديد من البلدات الكوردية في مارس 2016، بما في ذلك المدن التاريخية في جزيرة، وصو ، القلب القديم لديار بكر(آمد) في جنوب شرق تركيا (شمال كوردستان). من بين العديد من وجهات نظر أردوغان باعتبارها تهديدات ومعارضين سياسيين أعضاء في حركة غولن، مستوحاة من رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

علاوة على ذلك، لا تستهدف حكومة أردوغان المسلحين الكورد في تركيا فحسب، بل تهاجم أيضًا الكورد في العراق وسوريا باستمرار، وتعتبر حزب العمال الكوردستاني المحظور ووحدات حماية الشعب جماعات إرهابية. أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى جانب عدد من وسائل الإعلام، بأن القوات التركية تستهدف أيضًا المدنيين الكورد العاديين في هذه البلدان. بالإضافة إلى الكورد، تستهدف الدولة التركية أيضًا العلويين، وهم أكبر جماعة دينية في تركيا بعد السنة.

تمارس السلطة الدينية في تركيا، أو مديرية الشؤون الدينية ، أو ديانت، التمييز ضد أتباع العقيدة العلوية وترفض الاعتراف بـدور العبادة، حيث يتبع العلويون مسارًا مختلفًا في ممارستهم وتفسيرهم للإسلام. تصاعدت التوترات بين اليمينيين السنة واليساريين العلويين منذ السبعينيات، واستهدف القوميون الأتراك من وقت لآخر العلويين.

يشعر المسيحيون والأرمن واليهود في تركيا والعديد من الأقليات الدينية والعرقية الأخرى بأنهم أقل راحة وأمانًا لأن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان شارك في السياسات الشعبوية والقومية على مدى السنوات العشر الماضية. ومع ذلك، طالما ظلت مجموعات الأقليات هذه صامتة بشأن مظالم أردوغان، ولا تشكك في الإيديولوجية الرسمية لتركيا وتعتبر نفسها مواطنين أتراك عرقيين، فإنها لا تواجه اضطهادًا منهجيًا.

من ناحية أخرى، يواجه أعضاء حركة غولن الذين هم في الحقيقة من أصل أتراك وجميع أتباع الممارسات التركية تقريبًا نوعًا من الإبادة الجماعية البطيئة في ظل نظام أردوغان.

في خطاب ألقاه مؤخرًا في مأدبة عشاء في مسجد النظامية في جوهانسبرج بمناسبة شهر رمضان المبارك، شبّه أستاذ اللاهوت الجنوب أفريقي الشهير فريد إسحاق مطاردة تركيا المستمرة ضد أعضاء حركة غولن بممارسات الفرعون.

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية  في "تقريرها لعام 2021 حول ممارسات حقوق الإنسان" أنه "في الذكرى الخامسة لمحاولة الانقلاب عام 2016 في يوليو، أعلنت وزارة الداخلية أن السلطات اعتقلت 312121 شخصًا واعتقلت 99123 فردًا منذ محاولة الانقلاب على أساس الانتماء المزعوم إلى حركة غولن، التي صنفتها الحكومة على أنها منظمة إرهابية ". تتهم الحكومة التركية حركة غولن بأنها العقل المدبر للانقلاب ، لكن غولن وأعضاء الحركة ينفون بشدة أي تورط.

كما ذكر تقرير وزارة الخارجية أن المحاكم في بعض القضايا المتعلقة بأتباع غولن طبقت القانون بشكل غير متساو، حيث أكد النقاد القانونيون والنشطاء الحقوقيون أن قرارات المحكمة والمدعي العام كانت في بعض الأحيان عرضة لتدخل السلطة التنفيذية.