بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

إيران تستر على مجرمي الهجوم الارهابي

حركة احتجاجية
AvaToday caption
والدة أحد الضحايا وهو طفل في العاشرة من عمره اتهمت حينذاك قوات الأمن بقتل ابنها بينما ذكرت السلطات ووسائل الإعلام الرسمية أن "هجوماً إرهابياً" أدى إلى مقتل الطفل
posted onApril 8, 2023
noبۆچوون

أعلن القضاء الإيراني الجمعة أنه حكم على رجل بالإعدام بعد إدانته بقتل أشخاص عدة خلال تظاهرات نوفمبر (تشرين الثاني) التي تلت موت مهسا أميني.

وتهز حركة احتجاجية إيران منذ وفاة الشابة الإيرانية الكوردية البالغة من العمر 22 سنة في 16 سبتمبر (أيلول) بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الآداب التي اتهمتها بمخالفة قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء.

وقتل مئات الأشخاص، بينهم عشرات من أفراد قوات الأمن، خلال هذه التظاهرات.

كما اعتقل آلاف المتظاهرين الذين اتهمتهم السلطات بالمشاركة في "أعمال شغب" أثارتها إسرائيل - العدوة اللدودة لإيران - ودول غربية.

وبين هؤلاء عباس كوركوري الذي حكم عليه بالإعدام الجمعة بتهمة "الحرابة بسلاح لترويع الناس وقتلهم" وكذلك "الإفساد في الأرض"، بحسب الحكم الذي نشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للقضاء الإيراني.

ودين كوركوري بقتل سبعة أشخاص "بسلاح عسكري" في الـ16 من نوفمبر الماضي في إيزيه بمحافظة خوزستان (جنوب غربي)، بحسب الحكم الذي يمكن الطعن به أمام المحكمة العليا.

وكانت والدة أحد الضحايا وهو طفل في العاشرة من عمره اتهمت حينذاك قوات الأمن بقتل ابنها بينما ذكرت السلطات ووسائل الإعلام الرسمية أن "هجوماً إرهابياً" أدى إلى مقتل الطفل.

وقال موقع القضاء إن المدان اعترف بأنه تصرف "تحت تأثير شبكات التواصل الاجتماعي" و"قبل التهم" الموجهة إليه.

وتحذر منظمات حقوق الإنسان باستمرار من اعترافات المتهمين في إيران، معتبرة أنها تنتزع بالإكراه في أغلب الأحيان.

وأعدم أربعة أشخاص وحكم على 20 آخرين بالإعدام من قبل القضاء الإيراني في محاكمات تتعلق بالاحتجاجات.

وتقول منظمة العفو الدولية إن عدد الذين تنفذ فيهم أحكام بالإعدام في إيران أكبر من عددهم في أية دولة أخرى باستثناء الصين.