رفتن به محتوای اصلی

إعدام مواطنين من البلوش في سجن زاهدان

الاعدام
AvaToday caption
تم إعدام ما لا يقل عن 156 مواطنًا من البلوش في سجون مختلفة من البلاد، بين 20 أغسطس (آب) من العام الماضي و24 يونيو (حزيران) الحالي
posted onJune 25, 2023
noدیدگاه

أعلنت مصادر حقوقية إيرانية، إقدام النظام الاستبدادي على إعدام سجين بتهمة "الحرابة"، وسجين آخر على خلفية قضايا مخدرات في سجن زاهدان المركزي، أمس السبت 24 يونيو (حزيران) الجاري.

وأعلن موقع "حال وش" عن هوية الشخصين اللذين الذي تم إعدامهما، وهما: إسحاق أنشيني (40 عامًا)، ومحسن كمشادزهي (31 عامًا).

وبحسب ما ورد في تقرير "حال وش" المتخصصة عن أحوال البلوش في مناطق بلوشستان الايرانية، فقد اعتقل كمشادزهي في عام 2012 بتهمة الاشتباك مع عنصر أمني في زاهدان. وعلى الرغم من أنه لم يكن لديه مدع خاص، فقد حُكم عليه بالإعدام بتهمة "الحرابة".

بالرغم من إدانات دولية لعمليات الاعدام المتزايدة في إيران، لكن النظام الايراني مستمر بخطواتهِ بتصفية معارضيهِ في سجون البلاد، و ضرب إدانات دولية عرض الحائط، وفي الاسابيع الماضية أكدت منظمة العفو الدولية في تقريرها حول الاوضاع السياسية والانسانية في الجمهورية الاسلامية.

مؤكدا إن عمليات الإعدام المتعلقة بالمخدرات تضاعفت 3 مرات في إيران.

وكتب موقع "حال وش" الحقوقي أيضًا أن أنشيني، أب لـ5 أطفال، بينهم طفل معاق، وقد تم اعتقاله وحكم عليه بالإعدام في 2019 بتهم تتعلق بالمخدرات.

ومن جانبهِ كتبت نقابة العمال الإيرانيين المستقلة أن هذا السجين الذي تم إعدامه كان يفتقر إلى "أوراق ثبوتية" ويعمل كـ"ناقل للوقود" وقد "تحول إلى [تهريب] المخدرات بسبب الفقر".

وذكرت هذه النقابة: "تم إعدام هذا السجين دون السماح له بآخر لقاء مع العائلة، وأثناء اتصال هاتفي طُلب من الأسرة التوجه للطب الشرعي لتسلم جثته".

يذكر أنه بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية في البلاد، زاد إعدام المواطنين البلوش بشكل ملحوظ.

ووفقا للتقارير، فقد تم إعدام ما لا يقل عن 156 مواطنًا من البلوش في سجون مختلفة من البلاد، بين 20 أغسطس (آب) من العام الماضي و24 يونيو (حزيران) الحالي.

وفي حين أن معظم عمليات الإعدام لم يتم الإبلاغ عنها من قبل النظام، فإن هذه الإحصائية هي عدد الأشخاص الذين تم توثيقهم من قبل نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان.

وقد كتبت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن إقليم بلوشستان شهد أعلى معدل عمليات الإعدام في البلاد، حيث بلغ 39 إعدامًا لكل مليون شخص عام 2022.

ويُظهر البحث والمراقبة لهذه المنظمة أنه في عام 2022، تم إعدام ما لا يقل عن 174 سجينًا من البلوش، وهو ما يمثل 30 في المائة من جميع عمليات الإعدام في إيران.