بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

إيران تبدل وجهها الدبلوماسي في أذربيجان

السفير الإيراني السابق موسوي
AvaToday caption
كانت باكو أغلقت سفارتها في طهران وقامت بنقل جميع موظفي سفارتها وسجلت شكاوى ضد إيران في بعض المنتديات الدولية والإقليمية التي تضم في عضويتها طهران
posted onApril 3, 2023
noبۆچوون

على وقع توترات بين البلدين، غيرت وزارة الخارجية الإيرانية، سفير البلاد في جمهورية أذربيجان، عباس موسوي، وعينت سفيرا جديدا بدلاً منه.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية عن مصدر مطلع بالخارجية قوله إنه "تم استبدال سفير الجمهورية الإسلامية في العاصمة باكو، عباس موسوي، وتعيين مجبتى دميرشي لو سفيراً جديداً".

وأضاف المصدر الإيراني أن "السفير الجديد مجتبى دميرشي لو سيتوجه إلى جمهورية أذربيجان قريباً لتولي مهامه بدلاً من عباس موسوي".

وجاء هذا التعيين من قبل إيران على خلفية تصاعد التوتر مع أذربيجان في الفترة الأخيرة، وتبادل البلدين الاتهامات والتصريحات المتشنجة، حيث قامت أذربيجان عدة مرات باستدعاء سفير إيران عباس موسوي.

وكانت حكومة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني عينت موسوي في منتصف أغسطس/آب 2020 بمنصب سفير للحكومة الإيرانية في أذربيجان، وكان موسوي في حينها يتولى منصب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية.

وكانت باكو أغلقت سفارتها في طهران وقامت بنقل جميع موظفي سفارتها وسجلت شكاوى ضد إيران في بعض المنتديات الدولية والإقليمية التي تضم في عضويتها طهران، بسبب هجوم تعرضت له السفارة الأذربيجانية من قبل إيراني في 27 من يناير/كانون الثاني الماضي.

وطالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أمس السبت، للمرة الثانية، الحكومة الأذربيجانية بتوضيح تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين التي أطلقها مؤخراً وأعلن عن تشكيل جبهة موحدة مع أذربيجان.

وفي الأسبوع الماضي، افتتح وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، سفارة بلاده في تل أبيب خلال أول زيارة رسمية له إلى إسرائيل.

وتشترك محافظة أذربيجان الشرقية الواقعة شمال غرب إيران في 200 كم من الحدود مع جمهورية أذربيجان.

السفير الجديد في أذربيجان هو مجتبى دميرشي البالغ من العمر 55 عاماً من مدينة "كلنجين" التابعة لمحافظة قزوين شمال إيران، وسبق له العمل في عام 2006 في منصب سفير إيران في جمهورية كازاخستان.

ودميرشي حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي ودكتوراه في الإدارة الاستراتيجية، ونشر مقالات عن القانون الدولي، وبحر قزوين، والجمهوريات السوفياتية السابقة، والإدارة باللغتين الفارسية والإنجليزية.

كما أنه عضو المجلس العلمي لعدة مراكز دراسية في داخل إيران، ونشر مقالات ومحاضرات في مجال السياسة الخارجية بمؤتمرات محلية ودولية.