بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

دعوى في الجنائية الدولية ضد قادة ميليشيات عراقية

سقط أكثر من 500 قتيل من المتظاهرين منذ تشرين الأول الماضي
AvaToday caption
من غير المؤكد بعد ما إذا كانت المحكمة ستقبل الدعوى، التي يقول فاضل، إن المحاولة الأولى لرفعها في المحكمة الجنائية لم تستوفي الشروط المطلوبة
posted onAugust 11, 2020
noبۆچوون

تعتزم منظمة مدنية عراقية، مقرها الولايات المتحدة، رفع دعوى لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ضد مسؤولين عراقيين وقادة ميليشيات موالية لطهران، بتهمة التورط في قتل المحتجين.

وكتب رئيس المنظمة الأميركية العراقية لمكافحة الفساد، علي فاضل على تويتر، أن الدعوى ستقدم للمحكمة، الاثنين، والتي تشمل مسؤولين سياسيين وأمنيين وقادة ميليشيات.

ومن غير المؤكد بعد ما إذا كانت المحكمة ستقبل الدعوى، التي يقول فاضل، إن المحاولة الأولى لرفعها في المحكمة الجنائية لم تستوفي الشروط المطلوبة.

من جهته قال النائب في البرلمان العراقي، فائق الشيخ علي، إن الدعوى ستشمل 41 مسؤولا عراقيا وقادة ميليشيات تابعة لطهران، من أبرزهم رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، الذي شغل إبان فترة الاحتجاجات منصب مستشار الأمن الوطني وقائد جهاز الأمن الوطني في العراق.

وكتب الشيخ علي على تويتر أن القائمة تبدأ بفالح الفياض وتنتهي بحامد الجزائري، فيما يحمل هادي العامري الرقم ستة فيها".

ويترأس الجزائري ميليشيا "سرايا الخراساني" الموالية لطهران، فيما يتزعم العامري منظمة بدر، المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

وقتل أكثر من 550 عراقيا وأصيب آلاف آخرون منذ اندلع الاحتجاجات في البلاد في أكتوبر الماضي، نتيجة استخدام قوات الأمن قنابل الغاز والرصاص الحي ضد المحتجين.

وتؤكد تقارير أن ميليشيات موالية لطهران شاركت في عمليات قمع المحتجين، الذي طالبوا بإنهاء النفوذ الإيراني والقضاء على الفساد وتغيير الطبقة الحاكمة في البلاد.