تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العراق سدد معظم الديون الإيرانية

الغاز
AvaToday caption
تأتي تصريحات مسؤولي طهران، وقت أوقفت الحكومة العراقية جميع تعاملاتهِ التجارية مع جارتها الشرقية بالدولار الأميركي، بسبب العقوبات الأقتصادية التي فرضتها واشنطن على طهران منذ 2018 ومنذ سنوات كذلك أوقفت دفع الديون المستحقة عليها، بسبب عدم وجود آلية مشتركة بين البلدين
posted onDecember 12, 2021
noتعليق

أعلنت إيران، السبت، أن العراق سدد معظم الديون لها المتعلقة بتصدر الغاز والكهرباء، مشيرة إلى أنه سيتم دفع ما بين 5 و7 مليارات دولار أخرى قريبا.

وقال رئيس غرفة التجارة المشتركة الإيرانية العراقية، يحيى الإسحق، اليوم، إن "ديون العراق لإيران تتعلق بتصدير الغاز والكهرباء، وتم دفع معظم المبلغ وفق التفاهم الحاصل بين البلدين، وسيتم دفع ما بين 5 إلى 7 مليارات دولار أخرى قريبا".

وتأتي تصريحات مسؤولي طهران، وقت أوقفت الحكومة العراقية جميع تعاملاتهِ التجارية مع جارتها الشرقية بالدولار الأميركي، بسبب العقوبات الأقتصادية التي فرضتها واشنطن على طهران منذ 2018 ومنذ سنوات كذلك أوقفت دفع الديون المستحقة عليها، بسبب عدم وجود آلية مشتركة بين البلدين.

والغريب في الأمر، لم تكشف النظام الإيرانية عن طريقة دفع تلك الديون المستحقة عليها، ولا عن الفترة الزمنية لدفع الأموال.

ومن جانبهِ قال نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان الإيراني، كاظم موسوي، يوم 27 أكتوبر، إن الديون العراقية المستحقة لبلاده تبلغ حاليا نحو 7 مليارات دولار.

وأشار موسوي إلى أن العراق دولة صديقة لكن لا يجب أن تعامل إيران بمثل هذه الطريقة.