تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نظام إيران الصحي يتهاوى

الممرضون الإيرانيون يعانون بسبب الضغط جراء الوباء
AvaToday caption
فرضت السلطات الإيرانية قيودا صارمة مؤخرا في محافظات مختلفة من البلاد للحد من تفشي الوباء منها الإغلاق في بعض المناطق والزامية ارتداء أقنعة الوجه
posted onNovember 8, 2020
noتعليق

انتقد الأمين العام لدار التمريض الإيرانية، تقاعس حكومة بلاده في تعيين ممرضين جدد في السنوات الأخيرة، مؤكدا أن نحو 35 ألف ممرض أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

بحسب ما نقله موقع "إيران إنترناشيونال"، قال محمد شريفي مقدم لوكالة "برنا"، إن الممرضين ليس لديهم القدرة على العمل في ظل الظروف الصعبة التي تواجه النظام الصحي بسبب الفيروس التاجي.

وتعد إيران بؤرة تفشي المرض في الشرق الأوسط بتسجيلها 682,486 إصابة مؤكدة بـ "كوفيد 19"، مع وجود 38,291 حالة وفاة في البلاد، وفقا لإحصائيات جامعة "جونز هوبكنز".

إلا أن النظام الإيراني يواجه انتقادات لاذعة بسبب عدم الشفافية في إعلان الأرقام الحقيقية للمتضررين من الفيروس، إذ يقدر خبراء أن الأعداد الفعلية للإصابات مرتفعة، خاصة وأن طهران تكتفي بفحوصات تعتبر قليلة نسبيا مقارنة بعدد سكان البلاد.

وقال مقدم إن معدل هجرة الممرضين من البلاد التي تعاني من أزمات اقتصادية مريرة وعقوبات أميركية، تضاعف 3 مرات، مشيرا إلى أن هؤلاء يتجهون إلى دول أوروبية وكندا.

وفرضت السلطات الإيرانية قيودا صارمة مؤخرا في محافظات مختلفة من البلاد للحد من تفشي الوباء منها الإغلاق في بعض المناطق والزامية ارتداء أقنعة الوجه.

وسجلت إيران 9450 إصابة بالفيروس في 24 ساعة، السبت، في حصيلة قياسية جديدة تأتي بعد أيام متواصلة من بقاء الحصيلة اليومية فوق 8 آلاف إصابة.

وتتواصل خسائر الأرواح البشرية جراء فيروس كورونا، حيث تسجل إيران وفيات يومية بالمئات.