رفتن به محتوای اصلی

5 سفارات غربية وعربية تغلق أبوابها في العراق!

سفارة الولايات المتحدة
AvaToday caption
جاء المنشور المتداول بصيغ عدّة على مواقع التواصل من "فيسبوك" و"تويتر"، قائلا إن دولاً غربية منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، إضافة إلى دول عربية كالسعودية والكويت، سحبت بعثاتها الدبلوماسية من بغداد أو أغلقت سفاراتها هناك
posted onJune 16, 2022
noدیدگاه

وسط أزمة سياسية يعيشها العراق، كان آخر فصولها انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان، تحدثت منشورات عن إغلاق 5 سفارات أبوابها.

وظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدعي أن دولاً غربية وعربية سحبت في الأيام الماضية بعثاتها الدبلوماسية وأغلقت سفاراتها في بغداد.

وجاء المنشور المتداول بصيغ عدّة على مواقع التواصل من "فيسبوك" و"تويتر"، قائلا إن دولاً غربية منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، إضافة إلى دول عربية كالسعودية والكويت، سحبت بعثاتها الدبلوماسية من بغداد أو أغلقت سفاراتها هناك.

يأتي ظهور هذه المنشورات في ظلّ أزمة سياسيّة حادّة يعيشها العراق، كان آخر فصولها استقالة نواب التيار الصدري البالغ عددهم 73 من البرلمان بعد ثمانية أشهر من المراوحة السياسية، في استقالات قدمت في الثاني عشر من شهر يونيو/حزيران الجاري، وهو اليوم نفسه الذي ظهرت فيه هذه المنشورات، بحسب خدمة تقصي صحة الأخبار التابعة لـ"فرانس برس".

ويملك الصدر كتلة وازنة في البرلمان، وبالتالي فإنّ استقالتها ستولّد قناعة لدى أغلب القوى السياسية بأن هذا البرلمان لن يستمر، بحسب ما قال خبراء لوكالة فرانس برس.

في هذا السياق، ظهرت هذه المنشورات عن إغلاق السفارات أو سحب البعثات الدبلوماسية من بغداد، لكنها تحمل ادعاءات لا أساس لها في الواقع؛ فلا يمكن العثور على أي خبر من هذا النوع في أي مصدر ذي صدقية، سواء كان عراقياً أم أجنبياً، ولا أثر له على أي من الحسابات أو المنصّات التابعة للبعثات الأجنبية في بغداد.

إضافة إلى ذلك، نفى مصدر رسمي عراقي صحة هذه الأنباء، وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية لـ"فرانس برس" في بغداد: "هذه المعلومات غير صحيحة"، مضيفًا: "السفارات ما زالت تعمل بشكل طبيعيّ في العراق".