رفتن به محتوای اصلی

إسرائيل لا تستبعد توجيه ضربة لإيران

رافائيل جروسي
AvaToday caption
تأتي الزيارة في خضم توتر بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي نشرت تقريرا تقييما قالت فيه إنها لم تحصل على "توضيحات" على أسئلتها بشأن العثور على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية هي مريوان ورامين وتورقوزآباد، والتي لم يسبق للجمهورية الإسلامية أن صرّحت عنها كمواقع شهدت أنشطة ذات طابع نووي
posted onJune 3, 2022
noدیدگاه

وجهت إسرائيل تحذيرات صريحة باستهداف إيران وذلك بعد ان ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة أنها تفضل حلا دبلوماسيا على المواجهة بشأن البرنامج النووي الإيراني لكنها قد تتحرك بمفردها.

وأكدت المواقف الإسرائيلية تهديدا مستترا منذ فترة طويلة بشن حرب استباقية في حال اصرت ايران على المضي قدما في خروقاتها النووية.

وجاء الإنذار خلال اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي الذي يزور إسرائيل في أعقاب دعوات من القوى الغربية لمجلس محافظي الوكالة لتوبيخ طهران لعدم ردها على أسئلة بشأن آثار اليورانيوم في مواقع نووية غير معلنة.

وخيم هذا النزاع على محاولات غير مثمرة حتى الآن من جانب المفاوضين لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق، عززت إيران، التي تقول إن أنشطتها النووية سلمية، تخصيب اليورانيوم وهي عملية يمكن أن تنتج وقودا للقنابل.

وذكر بيان لمكتب بينيت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "أكد (لجروسي) على أهمية توصيل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة واضحة لا لبس فيها لإيران في قراره المقبل".

وأضاف "بينما تفضل إسرائيل المساعي الدبلوماسية لحرمان إيران من إمكانية تطوير أسلحة نووية، فإنها تحتفظ بالحق في الدفاع عن النفس واتخاذ إجراءات ضد إيران لوقف برنامجها النووي إذا فشل المجتمع الدولي في القيام بذلك خلال إطار زمني مناسب". ولم يقدم البيان مزيد من التفاصيل.

وكان بينيت اتهم ايران بسرقة وثائق سرية للوكالة حيث كتب في تغريدة على تويتر الثلاثاء " ايران سرقت وثائق سرية للوكالة واستخدمت هذه المعلومات للإفلات بشكل منهجي من عمليات التفتيش" المتعلّقة ببرنامجها النووي، مرفقا رسالته بروابط تقود إلى وثائق بالفارسية قدمت على أنها سرية ومترجمة إلى الانكليزية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية كشفت في 25 مايو/أيار، أن طهران استحصلت على وثائق سرّية من الوكالة الدولية، ساعدتها في بلورة خطط لـ"التهرب" من تحقيقاتها بشأن أنشطتها السابقة.

وأوضحت أن القضية تعود إلى مطلع الألفية الثالثة وأن السجلات التي تكشف حصولها كانت ضمن وثائق الأرشيف النووي الإيراني التي حصلت عليها إسرائيل بعد عملية استخباراتية نفذتها في طهران في 2018.

وللوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة دور محوري في التدقيق العالمي في برنامج إيران النووي الذي تعتبره إسرائيل تهديدا. وتقول طهران إن برنامجها النووي لأغراض سلمية.

كما تأتي الزيارة في خضم توتر بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي نشرت تقريرا تقييما قالت فيه إنها لم تحصل على "توضيحات" على أسئلتها بشأن العثور على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية هي مريوان ورامين وتورقوزآباد، والتي لم يسبق للجمهورية الإسلامية أن صرّحت عنها كمواقع شهدت أنشطة ذات طابع نووي.

والأربعاء، حذرت إيران من الرد على أي "إجراءات غير بناءة" تتخذها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي أفادت بوجود آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع غير معلن عنها في إيران.

وقالت الوكالة إن مخزون اليورانيوم المخصب لدى إيران تجاوز الحد المسموح به بموجب اتفاق العام 2015 بأكثر من 18 مرة.

وتتخوف الحكومة الاسرائيلية من توصل ايران لصنع قنبلة نووية حيث أفادت تقارير استخباراتية عسكرية بامكانية حدوث ذلك خلال اقل من سنتين.

كما تشعر إسرائيل بمخاوف من مطالب ايران بسحب الحرس الثوري من القائمة الأميركية للإرهاب كشرط أساسي للتوصل لاتفاق نهائي في خضم مباحثات فيينا التي تم تجميدها قبل التوصل للاتفاق.