رفتن به محتوای اصلی

"IPI" قلق من تدخلات تركيا بالتواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي
AvaToday caption
ينص القانون على آلية رقابة جديدة لمراقبة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي. قد تؤسس الحكومة "رئاسة لوسائل التواصل الاجتماعي" لتعمل تحت إشراف هيئة مراقبة وسائل الإعلام في الدولة وهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
posted onAugust 25, 2021
noدیدگاه

أثار معهد الصحافة الدولي (IPI) مخاوف بشأن خطط الحكومة التركية لفرض عقوبات بالسجن لنشرها "معلومات كاذبة" على وسائل التواصل الاجتماعي، حسبما أفاد موقع بيانيت الإخباري يوم الثلاثاء.

وقال رينان أكيافاش، منسق برنامج المعهد الدولي للصحافة في تركيا، إن "الشاغل الرئيسي هنا يتعلق باستخدام مصطلحات ومعايير غامضة بالإضافة إلى خطر الانتهاكات من قبل سلطات الدولة، وكلها يمكن استخدامها لتجريم الأصوات المعارضة".

ذكرت صحيفة "تركية" الأسبوع الماضي أن الأتراك الذين ثبتت إدانتهم بالكذب على وسائل التواصل الاجتماعي قد يواجهون ما بين سنة وخمس سنوات في السجن، وفقًا لمشروع قانون أعده حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقالت الصحيفة إن التشريع سينص أيضا على عقوبة بالسجن تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنتين بتهمة الإهانة. وأضافت أن إهانة المسؤولين العموميين، بمن فيهم السياسيون، يعاقب عليها بالسجن لمدة عام على الأقل.

وقال أكيافاش إن هدف مشروع القانون على ما يبدو هو زيادة الرقابة، خاصة على الإنترنت.

"من الضروري أن تنشر السلطات التركية المسودة الكاملة لهذا القانون مقدمًا وأن تناقش اللوائح المخططة مع مجموعات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام المستقلة لضمان أن أي تشريع يفي بالمعايير الدولية ولا يتعارض مع الحقوق الأساسية لحرية الصحافة وحريتها. من التعبير ".

كما ينص القانون على آلية رقابة جديدة لمراقبة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي. قد تؤسس الحكومة "رئاسة لوسائل التواصل الاجتماعي" لتعمل تحت إشراف هيئة مراقبة وسائل الإعلام في الدولة وهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (BTK)، وفقًا لتركيا.

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تشديد الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً إن أعداء تركيا والمتعاونين معهم المحليين يستخدمونها لمهاجمة الدولة والحكومة. يقول المسؤولون إن الحكومة تتصرف بما يتماشى مع المعايير الأوروبية في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وفرض غرامات أو سجن بعض المستخدمين حتى بعد انتقادات شديدة من الاتحاد الأوروبي.

في يوليو / تموز من العام الماضي، وافق البرلمان على تغييرات شاملة في لوائح وسائل التواصل الاجتماعي، وفرض غرامات، وتقييد النطاق الترددي، وحظرًا محتملاً لشركات التواصل الاجتماعي التي تنتهك القانون، ومنح الحكومة سلطات واسعة لتنظيم المحتوى.

صنفت منظمة فريدوم هاوس تركيا على أنها "غير حرة" في مؤشر الحرية في العالم 2021. وقالت المنظمة إن الحكومة واصلت توسيع محاولاتها للسيطرة على مصادر الأخبار والمعلومات على الإنترنت. كانت درجة تركيا 35 من أصل 100 في حرية وسائل التواصل الاجتماعي أقل من تلك التي حصلت عليها رواندا وبيلاروسيا وأذربيجان.