رفتن به محتوای اصلی

دميرتاش يتحدث عن إغلاق حزب الشعوب

صلاح الدين دميرتاش
AvaToday caption
"المشكلة الرئيسية هي أن حزب العدالة والتنمية لم يقدم وعودًا علنية ولم يتخذ خطوة. عملية الحل جادة وأخلاقية ومشروعة لدرجة أنها لا تخضع للجريمة ولا الاتهام"
posted onMarch 9, 2021
noدیدگاه

أكد صلاح الدين دميرتاش، الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، والذي تم اعتقاله في سجن أدرنة، أنهم اقترحوا صيغة ثلاثية بديلة لحزب العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة بعد انتخابات 7 يونيو، قائلاً " لم ينعكس ذلك في الصحافة لأول مرة. لقد أوضحنا ذلك بالفعل، ومهما كان رد أردوغان، يجب فهمه مما حدث".

وردا على أسئلة محمود هامسيشي من بي بي سي التركية من خلال محاميه، قال دميرتاش "أعتقد أن العملية تطورت تدريجيًا إلى هذه النقطة" فيما يتعلق باقتراح "تحالف الديمقراطية".

أدلى النائب السابق عن حزب الشعوب الديمقراطي والمتحدث باسمه عثمان بايدمير بتصريحات مفصلة في المملكة المتحدة في الأشهر الأخيرة فيما يتعلق بمقترحاتهم إلى حزب العدالة والتنمية بعد انتخابات 7 يونيو 2015.

وذكر بايدمير أنهم كلفوا النائب السابق جلال دوغان بمقابلة الرئيس رجب طيب أردوغان في هذه العملية، وأنه تم تقديم ثلاثة مقترحات لأردوغان "بشرط استمرار عملية الحل".

أعطى دميرتاش الإجابة التالية على سؤال ما إذا كانت تصريحات بايدمير صحيحة وماذا كانت إجابة أردوغان:

"نقاط السيد عثمان صحيحة، لكنها لم تنعكس في الصحافة للمرة الأولى، لقد أعلنا عنها بالفعل في ذلك الوقت، وما أجاب أردوغان يجب أن يكون واضحا مما حدث. لقد رفض كل خيارات الحل والحوار واختار التوتر. والصراع".

وتحدثت الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطي، برفين بولدان، إلى الحكومة مؤخرًا وقالت "سنشرح بالتأكيد ما وعدتنا به في عملية الحل عندما يحين الزمان والمكان. إذا لم نوضح ما وعدنا به، فسنشرف".

ورد دميرتاش على سؤال حول مدى معرفة الجمهور بالوعود المزعومة وما إذا كان سيتحدث عن هذه "الوعود" يومًا ما، موضحًا أنها غير موجودة. وقال: "لا توجد وعود تخمينية سرية ومثيرة للجدل أعرفها، كل ما وعد به وغير موعود به هو من علم الجمهور".

وأضاف: "المشكلة الرئيسية هي أن حزب العدالة والتنمية لم يقدم وعودًا علنية ولم يتخذ خطوة. عملية الحل جادة وأخلاقية ومشروعة لدرجة أنها لا تخضع للجريمة ولا الاتهام. أنا متأكد من أن رئيسنا المشارك لا يذكر عنصرًا سريًا للابتزاز. عملية حل حزب العدالة والتنمية. إنّه ينتقد موقفه الذي لا يمتلكه ويجعله إجراميًا ويتحدث عن فضحه. لكنه بالطبع سيشرح ما يعنيه حقًا".

وعلق دميرتاش قائلاً: "أرى أن الأمر خاطئ للغاية وعديم الفائدة"، فيما يتعلق بالمناقشات حول إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي، وقال: "إنه لمن العار أن يحاول حزب إغلاق حزب آخر من أجل رفع الأصوات أو الفوز في الانتخابات". حزب الشعوب الديمقراطي لن يحدث، ما زلنا لا نريد أن يحدث هذا. آمل أن يتم إغلاق مناقشات إغلاق الحزب مرة أخرى حتى لا تكون على جدول الأعمال. لأن حتى هذا النقاش نفسه يضر بالنسيج الاجتماعي ".

وفيما يتعلق بسجنه قال: حتى الآن، هناك قراران نهائيان من قرارات المحكمة بخصوصي: قرار المحكمة الدستورية وقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وفقًا للقرارين، كانت هناك انتهاكات جسيمة لحقوقي. عدم رؤية هذه القرارات والاستسلام للغة الحكومة يتعارض مع معارضة الحكومة أو كونها ديمقراطية.

وعن العلاقة مع الحزب الصالح قال دميرتاش: "أعتقد أنه ينبغي إقامة حوار وعلاقة حاسمة في إطار الممارسات الديمقراطية. لكن الخطاب الفاشستي لبعض السياسيين العنصريين من الحزب الصالح يدمر للأسف جميع أنواع الحوار وأسس الحل. إن إهانة حزب الشعوب الديمقراطي، ومحاولة تعديله هو ليس حد ممثلي حزب آخر، لا يعكس قوتهم، ولست بحاجة إلى إعطاء أسماء، لكن قلة من الناس استخدموا ذلك ضدي وضد حزبنا."