Skip to main content

ترتيب ظهور أعراض كوفيد-19

كوفيد 19
AvaToday caption
"تكمن أهمية معرفة الأعراض الأولى في الحاجة إلى وقف انتشار كوفيد-19، وهو مرض ينتقل مرتين إلى 3 مرات أكثر من الإنفلونزا. وهناك خطر متزايد في انتقال "كوفيد-19"
posted onAugust 19, 2020
nocomment

من المؤكد ان الجميع بات يعرف اعراض كورونا المستجد الاكثر شيوعا، لكن مرافقتها لامراض اخرى كثيرة يعقد مهمة تقصي الوباء، لكن ماذا لو كان هناك ترتيب زمني لاعراض كوفيد-19؟

وتوصلت دراسة نشرت في مجلة "فرونتيار ان بابليك هيلث" أجراها علماء في جامعة جنوب كاليفورنيا الى الترتيب الاكثر احتمالية لظهور أعراض فيروس كورونا.

واستخدم معدو الدراسة مجموعة بيانات تضم ما يقرب من 1100 حالة.

ووجد الباحثون أن السمة المميزة لـ "كوفيد-19"، هي الترتيب الذي تظهر به الأعراض لأول مرة.

وعادة، يعاني المرضى من الحمى والسعال وآلام العضلات ثم الغثيان والإسهال.

وقال جوزيف لارسن الذي قاد الدراسة: "نظرا لوجود أساليب أفضل الآن لعلاجات "كوفيد-19"، فإن تحديد المرضى في وقت مبكر يمكن أن يقلل من وقت الاستشفاء".

ووجدت الدراسة أن المريض المصاب بفيروس كورونا، من المرجح أن يعاني من الأعراض في ترتيب الحمى والسعال والغثيان/القيء ثم الإسهال.

وهناك مسار أقل شيوعا للأعراض، يبدأ بالإسهال والغثيان/القيء ويتبعه السعال، وأخيرا الحمى المحتملة.

وكتب معدو الدراسة: "تكمن أهمية معرفة الأعراض الأولى في الحاجة إلى وقف انتشار كوفيد-19، وهو مرض ينتقل مرتين إلى 3 مرات أكثر من الإنفلونزا. وهناك خطر متزايد في انتقال "كوفيد-19"، لذا فإن الاختبار السريع والتباعد الاجتماعي مهمان، خاصة عند تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي والحجر الصحي. وتؤكد نتائجنا أن الحمى هي أكثر الأعراض احتمالية للظهور أولا لدى المرضى البالغين المصابين بـ "كوفيد-19"."

ووجدت الدراسة أن الترتيب الذي تظهر به الأعراض "متطابق في الحالات الشديدة وغير الشديدة مع نتائجنا الأصلية".

كما كشفت أن الحمى والسعال مرتبطان بشكل متكرر بجميع الأمراض الأربعة، التي تمت دراستها. وبالنسبة للإنفلونزا، من المرجح أن يكون العارض الأول هو السعال.

وأفاد العلماء بأن توقيت أعراض الجهاز الهضمي هو ما يميز مرضى "كوفيد-19"، عن مرضى مارس والسارس.

وفي حالة الإصابة بفيروس كورونا، يبدو أن أعراض الجهاز الهضمي العلوي مثل الغثيان والقيء، تظهر قبل أعراض الجهاز الهضمي السفلي مثل الإسهال.

ومع ذلك، يحذر معدو الدراسة من أنه لا ينبغي استخدام تحديد ترتيب الأعراض بدلا من الاختبار. وبدلا من ذلك، ينبغي اعتباره علامة محتملة لإجراء الاختبار.