Ana içeriğe atla

نتنياهو في ألمانيا يشبه إيران بـ"النازية"

نتنياهو وشولتز في برلين
AvaToday caption
بعد تأكيده على عمل كل ما هو ممكن لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، أشار نتنياهو إلى أنه "بالطبع، نود أن نفعل ذلك من خلال التنسيق والدعم والتعاون من القوى المتحضرة في العالم، الولايات المتحدة و الأتحاد الاوروبي
posted onMarch 17, 2023
noyorum

شبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، الطموحات النووية الإيرانية بـ"النازية"، واضعا نقطة أمام هذه الطموحات.

البارز في هذا التصريحات هو أن نتنياهو أدلى بها في قلب العاصمة الألمانية برلين وإلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتز.

وقال نتنياهو: "الشعب اليهودي لن يسمح بمحرقة ثانية.. الدولة اليهودية ستفعل كل ما هو ضروري لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية.. نقطة".

فقد اعتبر نتنياهو أنه "لخلق هذا المستقبل الأفضل لشعوبنا، يجب أن نقف معًا في مواجهة الأخطار المشتركة، ولا يوجد خطر أكبر وأكثر قلقًا لإسرائيل من سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية".

وقال: "ناقشنا معًا كيف يمكن لإسرائيل وألمانيا العمل معًا لإحباط هذا السعي.. كان هذا الموضوع الرئيسي لمناقشتنا، لأن إيران نظام يدعو ويعمل على تدمير الدولة اليهودية الواحدة والوحيدة".

وأضاف: "وقفنا هذا الصباح على تلك المنصة حيث تم إرسال آخر يهود برلين، 18 يهوديًا، قبل ستة أسابيع من انهيار النظام النازي وغزو برلين، إلى معسكر الموت".

وتابع: "عندما يكون لديك مثل هذه الأيديولوجية المتعصبة، التي تسعى إلى تدمير الشعب اليهودي بالكامل، ومحوهم من على وجه الأرض.. لم يكن لدينا دفاع في ذلك الوقت، يوجد اليوم نظام متعصب يسعى إلى محو الدولة اليهودية الوحيدة، التي تضم أكثر من ستة ملايين يهودي، من على وجه الأرض.. لدينا دفاع وإسرائيل ستفعل ما يتعين علينا القيام به للدفاع عن أنفسنا".

وبعد تأكيده على عمل كل ما هو ممكن لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، أشار نتنياهو إلى أنه "بالطبع، نود أن نفعل ذلك من خلال التنسيق والدعم والتعاون من القوى المتحضرة في العالم، الولايات المتحدة و الأتحاد الاوروبي مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا".

وقال نتنياهو: "أعتقد أننا بحاجة إلى اتخاذ موقف قوي اليوم ضد إيران وسعيها للعبور إلى العتبة النووية، وأن تصبح دولة عتبة، دولة يمكنها في الأساس إنتاج أسلحة نووية مع الرغبة الصريحة في القضاء على إسرائيل".

وأضاف: "إنهم يقولون الموت لإسرائيل، الموت للولايات المتحدة، وهي تمثل خطرا على جميع الدول ما بينهما، أي ألمانيا والاتحاد الأوروبي".

وتابع نتنياهو: "علينا أن نتحرك ضدها الآن.. علينا أن نبلغ إيران بأنه لا ينبغي لها تجاوز هذا الحد وإلا ستكون هناك عواقب وخيمة. لكن مرة أخرى، ستفعل إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد أولئك الذين يريدون القضاء على الدولة اليهودية".

وأردف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "ستعمل دولتنا أيضا ضد عدوان إيران وإرهابها.. أولئك الذين يرتكبون الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل ومن يرسلونهم سيدفعون ثمنا باهظا".

ومن جهة ثانية فقد أشار نتنياهو إلى أنه "بالإضافة إلى مخاوفنا الأمنية، ناقشنا المساعدة الإسرائيلية لأوكرانيا وتحدثنا عن دفع بيع أنظمة سهم (المضادة للصواريخ الباليستية) إلى ألمانيا".

وقال: "إنني أتطلع إلى العمل معكم في السنوات المقبلة لتعميق علاقاتنا الاقتصادية. تعتبر إسرائيل وألمانيا رائدين في العديد من المجالات الاقتصادية، ويمكن للجمع بين تقنيتنا وصناعتنا أن يدفع كلا بلدينا نحو مستقبل أفضل ومستقبل أكثر ازدهارًا لشعبينا".

وينهي نتنياهو مساء اليوم زيارته إلى ألمانيا التي بدأها مساء أمس.