Skip to main content

إيران تلوح بالرد على أي إجراءات غربية

ميرسر ستريت
AvaToday caption
لإيران سوابق في تنفيذ اعتداءات على منشآت نفطية وناقلات نفط في مياه الخليج، ولإيران سوابق في تنفيذ اعتداءات على منشآت نفطية في الخليج، فضلا عن تمويلها جماعات إرهابية وميلشيات في اليمن والعراق وسوريا تقف وراء الاضطرابات الأمنية العنيفة في تلك الدول
posted onAugust 2, 2021
nocomment

حذّرت إيران الاثنين على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية من أنها سترد على أي "مغامرة" بحقها، بعد اتهمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل باستهداف ناقلة نفط في بحر العرب، وهو ما نفته طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان إن "الجمهورية الإٍسلامية الإيرانية لن تتردد في الدفاع عن أمنها ومصالحها القومية، وسترد بشكل فوري وحاسم على أي مغامرة محتملة".

وأضاف خطيب زاده لوكالة أنباء نور نيوز "إيران تعتبر تهديدات المسؤولين الغربيين والنظام الصهيوني مجرد دعاية ورغم ذلك فإن أي إجراء يضر بمصالح إيران أو أمنها الوطني سيقابل برد قوي وحاسم".

وتابع "وستتحمل واشنطن ولندن المسؤولية بشكل مباشر عن العواقب".

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس الأحد إنهما ستعملان مع شركائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع علم ليبيريا وهي مملوكة لشركة يابانية وتديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية، مشيرة إلى كل الدلائل تؤكد أن إيران نفذت الهجوم بطائرة مسيرة واحدة أو طائرتين.

ويأتي هذا في خضم توتر متصاعد بين إيران التي تشكل باستمرار تهديدا للأمن في مياه الخليج وبين دول غربية وخليجية لطالما حذرت من الخطر الإيراني على أمن الملاحة البحرية في المنطقة.

ولإيران سوابق في تنفيذ اعتداءات على منشآت نفطية وناقلات نفط في مياه الخليج، ولإيران سوابق في تنفيذ اعتداءات على منشآت نفطية في الخليج، فضلا عن تمويلها جماعات إرهابية وميلشيات في اليمن والعراق وسوريا تقف وراء الاضطرابات الأمنية العنيفة في تلك الدول.

وتعرضت ناقلة النفط ميرسر ستريت التي تديرها شركة يملكها ملياردير إسرائيلي لهجوم بطائرة مسيرة الخميس، بحسب الجيش الأميركي الذي تنتشر سفنه في المنطقة.

ونفت إيران أي دور لها في الهجوم الذي وقع قبالة ساحل عُمان الأسبوع الماضي والذي قُتل فيه اثنان من أفراد الطاقم وهما بريطاني وروماني.

اتهمت رومانيا إيران الاثنين بالوقوف وراء هجوم استهدف ناقلة نفط في بحر العرب وأودى بحياة شخصين أحدهما روماني، كما فعلت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وقالت وزارة الخارجية الرومانية في بيان "في ضوء العناصر التي قدمها شركاؤنا الدوليون والتي تشير إلى هجوم متعمد نسقته إيران، تطالب رومانيا السلطات الإيرانية بتقديم تفسير دون تأخير".

وأضاف المصدر نفسه أنه "تم استدعاء السفير الايراني في بوخارست إلى الوزارة على وجه السرعة"، مؤكدا ان رومانيا "تتشاور مع شركائها لتحديد الردود المناسبة".

بدورها وجهت إسرائيل أصابع الاتهام فورا إلى إيران، واتهم وزير خارجيتها يائير لبيد الجمعة طهران بأنها "مصدّر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار يؤذي الجميع". ودعا إلى تحرك في الأمم المتحدة ضد إيران.

كما أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الأحد أن المملكة المتحدة تعتبر أن الهجوم الدامي الذي استهدف ناقلة النفط "قامت به ايران".

واذ اعتبر راب في تغريدة أن الهجوم "متعمد ومحدد الهدف وغير قانوني"، أضاف أن "المملكة المتحدة تدعو ايران الى أن توقف فورا هذه الافعال التي تعرض السلام والأمن الاقليميين والدوليين للخطر".

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الأحد "بعد مراجعة المعلومات المتوافرة نحن واثقون بأن إيران شنت هذا الهجوم"، مضيفا أن الهجوم نفذ بواسطة طائرة مسيرة.

وأضاف بلينكن "نعمل مع شركائنا على درس الخطوات التالية ونتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك".

ويأتي هذا في خضم خلافات عميقة بين طهران وواشنطن حول الملف النووي الإيراني وتعثر مفوضات فيينا لإحياء اتفاق 2015 لعودة الجهورية الإسلامية لالتزاماتها النووية وضمان سلمية إنتاج اليورانيوم في إيران في وقتت تتوجس الولايات المتحدة وأبرز حلفائها من قجرىة إيران على حيازة أسلحة خطيرة ومدمرة تشكل تهديدا للاستقرار.

وخرقت إيران كل قيودها النووية بعد تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية تمكن من إنتاج أسلحة نووية، بين عبر الفاعلون الدوليون في الملف النووي عن قلقلهم إزاء هذا التطور.