رفتن به محتوای اصلی

كندا تنتقد السلوك الإيراني

الطائرة الأوكرانية
AvaToday caption
قال وزير الخارجية الكندي، مارك غارنو، أمام لجنة من المشرعين تدرس ما حدث "سلوك الحكومة الإيرانية كان بصراحة غير معقول في الخمسة عشر شهرا الماضية وسنواصل ملاحقتها حتى نحاسبها"
posted onMay 14, 2021
noدیدگاه

أدانت كندا يوم الخميس، سلوك طهران "غير المعقول" منذ أن أسقطت القوات الإيرانية طائرة ركاب العام الماضي، مما أسفر عن مقتل 176 شخصًا، من بينهم عشرات الكنديين، وتعهدت بمواصلة الضغط للحصول على إجابات بشأن ما حدث بالفعل.

وقال وزير الخارجية الكندي، مارك غارنو، أمام لجنة من المشرعين تدرس ما حدث "سلوك الحكومة الإيرانية كان بصراحة غير معقول في الخمسة عشر شهرا الماضية وسنواصل ملاحقتها حتى نحاسبها".

كانت تصريحات غارنو من بين أقوى تصريحات كندا بشأن كارثة يناير 2020.

في يناير 2020، أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران. وقالت إيران إن قواتها كانت في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة إقليمية مع الولايات المتحدة.

واشتكى غارنو من أن إيران، التي لا تربط كندا بها علاقات دبلوماسية، قد استغرقت شهوراً من الضغط لتسليم مسجلات الرحلة لتحليلها بشكل مستقل، وقال إن طهران لم تشرح بعد سبب عدم إغلاق المجال الجوي في ذلك الوقت.

في مارس، ألقت هيئة الطيران المدني الإيرانية باللوم في الحادث على خطأ مشغل الدفاع الجوي. وجهت لائحة اتهام إلى 10 مسؤولين.

في ذلك الوقت، انتقدت أوكرانيا وكندا التقرير باعتباره غير كافٍ. لكن غارنو ذهب إلى أبعد من ذلك يوم الخميس، قائلاً إنه "غير مقبول على الإطلاق ... إنهم يلقون باللوم على بعض الأشخاص ذوي الرتب المنخفضة الذين يشغلون بطارية صاروخية ولا يوفرون المساءلة داخل سلسلة القيادة".