رفتن به محتوای اصلی

روائح زكية تسد الشهية

روائح
AvaToday caption
قد تكون رائحة التفاح والموز فعالة في كبح الشهية، إذ كشفت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويستنشقون رائحة الموز أو التفاح الأخضر عند الجوع، فقدوا وزنا أكبر مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك
posted onMarch 12, 2021
noدیدگاه

عادة ما ترتبط الروائح الشهية في اذهاننا بالرغبة في تناول الطعام، لكن دراسات حديثة تلفت الى امكانية استخدامها في العكس تماما: سد الشهية.

ويمكن أن تساعد بعض الروائح في إنقاص الوزن عن طريق الحد من الشعور بالجوع وبالتالي الحد من الإفراط في تناول الطعام.

وتشير الدكتورة غالينا كولوسوفا أخصائية طب العلاج بالروائح في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى وجود روائح معينة تساعد على تخفيف الشعور بالجوع، وتقليل الشهية. ومن الأفضل في هذه الحالة استخدام روائح الزيوت الطبيعية الطيارة وليس الصناعية.

وتقول "إذا كان الشخص يرغب بتناول الحلوى، فيمكنه أخذ القرفة، أو القرفة الصينية (سليخة). وإذا كان يرغب بتناول طعام غني بالدهون، فيمكنه تناول الحمضيات، غريب فروت، البرتقال، الليمون، التي ستخفض شهيته. ولكن مقابل هذا، جميع التوابل الخضراء مثل إكليل الجبل والزعتر والهيل وغيرها تحفز  الشهية".

وتوضح الخبيرة كيفية استنشاق الزيوت العطرية الطبيعية، وتقول، "يفضل استخدام جهاز ناشر بمعدل 5 قطرات لكل 10-15 مترا مربعا. وإذا كان مثل هذا الجهاز غير متوفر فيمكن للشخص، عندما يرغب بتناول الشوكولاتة مثلا أو أي شيء آخر، استنشاق رائحة هذه الزيوت مباشرة من القنينة بدلا من ذلك".

وتضيف، استخدام الزيوت الطيارة مرة واحدة لن يعطي النتيجة المطلوبة، لذلك من الأفضل أن يصبح استنشاقها عادة يومية.

وتقول، "يفضل أن يكون استخدامها، عدة مرات في اليوم، على شكل دورات مدتها على الأقل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

وعلى سييل المثال، قد تكون رائحة التفاح والموز فعالة في كبح الشهية، إذ كشفت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويستنشقون رائحة الموز أو التفاح الأخضر عند الجوع، فقدوا وزنا أكبر مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.

وكما يؤدي تناول الطعام المطهي بزيت الزيتون إلى تعزيز الشعور بالامتلاء، فان استتشاق هذا الزيت يعطي نفس المفعول.

ويمكن أن تتحكم رائحة الشوكولاتة الداكنة في هرمون الجريلين، وهو هرمون ينظم الشهية ويرسل إشارات إلى العقل عندما تكون جائعا، حيث وجدت دراسة أجريت في عام 2010 أن استنشاق رائحة الشوكولاتة الداكنة يقلل الشهية ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويمكن أيضا تناول قضمة من الشوكولاتة الداكنة لأنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل الزنك.

وأيضا يمكن لرائحة زيت النعناع المنعشة أن تساعد في كبح الشعور بالجوع، وذلك لأن زيت النعناع مرتبط بتحفيز العصب الثلاثي التوائم، ويساعد استنشاق هذا الزيت مرة أو مرتين في اليوم أيضا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.