تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ديمرطاش يرى الفرصة مواتية للإطاحة بأردوغان

صلاح الدين دميرطاش
AvaToday caption
أن تركيا تحركت نحو نظام استبدادي وتمكن أردوغان من البقاء في السلطة من خلال تقسيم المجتمع، مضيفا أن "وحدة المعارضة أثناء انتقالها إلى صناديق الاقتراع ليست مهمة فقط للقضاء على هذا الاستقطاب ولكن للفوز بالانتخابات "
posted onApril 9, 2023
noتعليق

قال صلاح الدين دميرطاش الزعيم السابق لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكورد والمسجون منذ العام 2016، في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عبر محاميه، إن المعارضة التركية لديها أفضل فرصة على الإطلاق لإنهاء حكم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي استمر لسنوات .

ويفصل الأتراك بضعة أسابيع عن انتخابات عامة يتوقع أن تشكل اختبارا جديا لمستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ويرجح أن تكون من أصعب الاستحقاقات لكونها تأتي على اثر زلزال مدمر هوى بشعبية أردوغان وحزبه وتأتي أيضا على وقع أزمة مالية طاحنة.

وقال دميرطاش إن المعارضة التركية، معارضة موحدة تضم الكورد يمكن أن تمنع الانزلاق إلى الديكتاتورية".

وستجري تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية في 14 مايو/ايار. ويسعى أردوغان الذي انتخب لأول مرة رئيسا في عام 2014، إلى إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة في مواجهة زعيم الشعب الديمقراطي مرشح تحالف الأمة.

وقدم تحالف الأمة الذي يضم أحزاب المعارضة الرئيسية في تركيا مرشحا موحدا لمنافسة أردوغان في سباق الرئاسة هو زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشيدار أوغلو، في حين لم يقدم حزب الشعوب الديمقراطي مرشحا لخوض الانتخابات، ما يعني أن صوت ناخبيه ويقدرون بنحو 10 بالمئة، سيذهب لمرشح المعارضة.

ويقدم حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكورد الذي كان يتزعمه دميرطاش قبل أن يزج به أردوغان في 2016 في السجن بتهم تتعلق بالإرهاب وتقول المعارضة إنها كيدية وسياسية، دعما ضمنيا لترشيح كيليشدار أوغلو من خلال عدم تقديم مرشحه.

ورد صلاح الدين ديمرطاش على أسئلة فاينناشال تايمز من خلال محاميه. وقال "إذا فاز أردوغان في هذه الانتخابات، فستنتقل تركيا إلى نوع جديد من الديكتاتورية".

وذكّر السياسي التركي الكوردي أن تركيا تحركت نحو نظام استبدادي وتمكن أردوغان من البقاء في السلطة من خلال تقسيم المجتمع، مضيفا أن "وحدة المعارضة أثناء انتقالها إلى صناديق الاقتراع ليست مهمة فقط للقضاء على هذا الاستقطاب ولكن للفوز بالانتخابات ".

وحزب الشعوب الديمقراطي هو ثالث أكبر حزب في البرلمان بعد حزبي الشعب الجمهوري والعدالة والتنمية، لكنه لم ينضم لتحالف طاولة الستة أو تحالف الأمة الذي يضم 6 أحزاب بينها حزب الخير أو الحزب الصالح، بسبب كراهية الأخير له بدعوى ارتباطه بحزب العمال الكوردستاني المصنف من قبل الدولة التركية تنظيما إرهابيا. وينفي حزب الشعوب أي صلات له بحزب العمال الكوردستاني.

ولم يصل أي حزب لا يحظى بتأييد الناخبين الكورد إلى السلطة على الإطلاق وسيكون صوتهم في هذه الانتخابات حاسما أيضا. وبات يشار لدور الكورد كصانع للملوك.

لكن دميرطاش الذي يتمتع بنفوذ وبشعبية واسعة وله تأثير قوي على القاعدة الانتخابية الشعبية لحزب الشعوب الديمقراطي، قال إنه لم يقرر ما إذا كان سيدعم كليشدار أوغلو في محاولته لإنهاء حكم أردوغان الذي دام عقدين.