Skip to main content

واشنطن تعلق على تقارير "الاتفاق المؤقت" مع إيران

الخارجية الأميركية
AvaToday caption
جاء ذلك تعليقا من نيد برايس على التقارير التي تحدثت عن أن الغرب قدم عرضاً لإيران في فيينا حول التوصل إلى اتفاق مؤقت بشأن البرنامج النووي وعلى إمكانية إعطاء طهران ضمانات بعدم انسحاب الإدارة الأميركية المقبلة من الاتفاق النووي
posted onJanuary 13, 2022
nocomment

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن واشنطن أوضحت سابقا أنها مستعدة للعودة إلى الالتزام التام بخطة العمل المشتركة الشاملة و"أننا نبقى ملتزمين بها طالما بقيت إيران ملتزمة بها".

وجاء ذلك تعليقا من نيد برايس على التقارير التي تحدثت عن أن الغرب قدم عرضاً لإيران في فيينا حول التوصل إلى اتفاق مؤقت بشأن البرنامج النووي وعلى إمكانية إعطاء طهران ضمانات بعدم انسحاب الإدارة الأميركية المقبلة من الاتفاق النووي.

وأضاف برايس "ليس هناك من ضمانات في الدبلوماسية والشؤون الدولية".

وتابع "يمكننا أن نتكلم باسم هذه الإدارة وهذه الإدارة ما زالت واضحة بأننا ما زلنا مستعدين للعودة إلى الالتزام الكامل بخطة العمل المشتركة الشاملة وأن نبقى ملتزمين بها طالما قامت إيران بنفس الشيء".

وفي رد على سؤال لقناة الحرة الأميركية، أوضح برايس"إن ما نسعى إليه، على الأقل في هذه المرحلة، هو العودة المتبادلة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة. ولا نزال نعتقد أن العودة المتبادلة إلى الالتزام هي من مصلحة الأمن القومي الأميركي وفي مصلحة شركائنا وحلفائنا".

وتخوض إيران مع القوى الكبرى مباحثات في فيينا لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي المبرم العام 2015. وتشارك الولايات المتحدة التي انسحبت أحادياً من الاتفاق العام 2018، بشكل غير مباشر في المباحثات.

وخلال الأيام الماضية، عكست تصريحات المعنيين بالمفاوضات، تحقيق بعض التقدّم، مع التأكيد على استمرار وجود تباينات بينهم بشأن قضايا مختلفة.

وتهدف المباحثات إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق ورفع العقوبات التي أعادت فرضها على طهران، في مقابل عودة الأخيرة إلى الالتزام الكامل به. وتراجعت إيران عن جزء كبير من تعهداتها بموجب الاتفاق بعد انسحاب واشنطن.