Ana içeriğe atla

الحكم بالإعدام على زعيم جماعة "تندر"

جمشد شارمهد
AvaToday caption
مثل جمشد شارمهد (66 سنة) أمام محكمة في طهران في فبراير (شباط) 2022، حيث اتهم بالمشاركة في تنفيذ هجوم على مسجد في شيراز، جنوب البلاد، أسفر عن مقتل 14 شخصاً في أبريل (نيسان) 2008
posted onFebruary 22, 2023
noyorum

حكم على المعارض الإيراني الألماني جمشد شارمهد الذي أعلن عن توقيفه في أغسطس (آب) 2020، بالإعدام لتورطه المفترض في اعتداء إرهابي على مسجد في عام 2008، وفق ما أعلن، اليوم الثلاثاء، موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وجاء على الموقع أن "جمشد شارمهد زعيم مجموعة (تندر) الإرهابية حكم عليه بالإعدام بتهمة الإفساد في الأرض من خلال التخطيط لأعمال إرهابية وقيادتها".

ومثل جمشد شارمهد (66 سنة) أمام محكمة في طهران في فبراير (شباط) 2022، حيث اتهم بالمشاركة في تنفيذ هجوم على مسجد في شيراز، جنوب البلاد، أسفر عن مقتل 14 شخصاً في أبريل (نيسان) 2008.

ووجه إليه القضاء تهمة إقامة اتصالات مع "عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية" الأميركية وبأنه "حاول الاتصال بعملاء الموساد الإسرائيلي".

وكانت إيران قد أعلنت في أغسطس 2020 توقيف شارمهد الذي كان مقيماً حينها في الولايات المتحدة، من خلال "عملية معقدة"، من دون أن تحدد مكان أو كيفية تنفيذها.

وكان شارمهد، المولود في طهران، يقيم منذ عام 2003 في الولايات المتحدة، حيث عرف بتصريحاته المعادية لإيران عبر قنوات فضائية ناطقة بالفارسية.

وتتوعد جماعة "تندر" ("الرعد" باللغة الفارسية) بإطاحة النظام الإيراني.

وبث التلفزيون الحكومي في وقت سابق اعترافات لجمشيد شارمهد ضد نفسه. وتوجه منظمات حقوقية انتقادات لإيران بسبب بث مثل هذه الاعترافات التي ينتزعها رجال الأمن من المعتقلين تحت التعذيب  لتبرير الأحكام القضائية ضد المعارضين.