Skip to main content

حكم إيراني بإعدام طاجيكستاني أدين بهجوم على مرقد ديني

ضريح أحمد بن موسى الكاظم
AvaToday caption
حُكم على رجلين آخرين بالسجن خمسة أعوام والترحيل من البلاد بتهمة "المشاركة في تجمعات والتواطؤ بنية المساس بأمن الدولة"
posted onSeptember 21, 2023
nocomment

قضت محكمة إيرانية بالإعدام بحق رجل من طاجيكستان دين بتنفيذ هجوم مسلح على مرقد شيعي في أغسطس (آب) ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، بحسب ما أعلن القضاء اليوم الخميس.

وجاء الهجوم على ضريح أحمد بن موسى الكاظم المعروف بـ"شاه جراغ" في مدينة شيراز، مركز محافظة فارس في جنوب البلاد، بعد أقل من عام على هجوم استهدف الموقع نفسه وأعلن تنظيم "داعش" المسؤولية عنه في ما بعد.

واعتقل تسعة مشتبه فيهم جميعهم أجانب، عقب الهجوم الذي وقع في 13 أغسطس وأدى إلى مقتل شخصين وجرح سبعة آخرين.

وأصدر القضاء حكمين بالإعدام بحق المشتبه فيه الرئيسي رحمة الله نوروزف من طاجيكستان الذي ينتمي لتنظيم "داعش"، بحسب ما نقل موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية. ودين بتهم "الحرابة" و"التحريض والتآمر على أمن البلاد".

وحُكم على رجلين آخرين بالسجن خمسة أعوام والترحيل من البلاد بتهمة "المشاركة في تجمعات والتواطؤ بنية المساس بأمن الدولة".

وأظهرت تسجيلات وصور نشرت عقب الهجوم نوافذ اخترقها الرصاص وبقع الدم على الأرض. ودان الاتحاد الأوروبي ودول عدة بينها فرنسا وروسيا والعراق، الهجوم.

وفي 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2022، قُتل 13 شخصاً وأصيب 30 آخرون بجروح في هجوم مسلح استهدف المرقد نفسه، ويومها أعلن "داعش" مسؤوليته.

وأعدمت إيران شنقاً في ساحة عامة في الثامن من يوليو (تموز) رجلين على خلفية الهجوم بعد إدانتهما بتهم "الإفساد في الأرض، والتمرد المسلح، والعمل ضد الأمن القومي" إضافة إلى "التآمر على أمن البلاد"، بحسب ما ذكر "ميزان أونلاين".

وتقول منظمة العفو الدولية ومقرها لندن إن إيران تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الصين لجهة أحكام الإعدام المنفذة. وأعدمت شنقاً 582 شخصاً على الأقل العام الماضي، في أعلى رقم منذ 2015.