Skip to main content

آلاف المعارضين الإيرانيين يتظاهرون في باريس

المعارضة الايرانية
AvaToday caption
كان العديد من الأشخاص يرفعون العلم السابق لإيران، حيث يتوسط أسد يرفع سيفا ألوان الأخضر والأبيض والأحمر. وقد تم استبداله بكلمة الله بعد الثورة الإسلامية في عام 1980
posted onJuly 2, 2023
nocomment

تظاهر آلاف من أعضاء حركة معارضة إيرانية، السبت، في باريس لوح العديد منهم بالعلم الإيراني السابق زمن الشاه، ضد النظام في طهران، وفقا لفرانس برس.

وتجمع متظاهرون جاؤوا من جميع أنحاء أوروبا، تلبية لدعوة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إحدى أبرز منظمات المعارضة خارج إيران.

المؤتمر السنوي العام للمقاومةالإیرانیة 2023: نعمل معاً من أجل قیام جمهوري دیمقراطي في إیران

وقالت معصومة رؤوف، وهي صحافية وسجينة سابقة هربت من السجن في 1982 ووصلت في 1985 إلى فرنسا حيث تقيم كلاجئة سياسية "أنا هنا لأمثل صوت الشعب الإيراني، لكي يُسمع صوت الشعب".

وأكدت هذه العضو في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية لوكالة فرانس برس أن مشاهدة هذه التظاهرة "سترفع معنويات الإيرانيين في البلاد" مضيفة "لا نريد نظام الملالي أو نظام الشاه. الإيرانيون لا يريدون العودة إلى الوراء. نحن نمضي نحو الديموقراطية ".

حولها، كان العديد من الأشخاص يرفعون العلم السابق لإيران، حيث يتوسط أسد يرفع سيفا ألوان الأخضر والأبيض والأحمر. وقد تم استبداله بكلمة الله بعد الثورة الإسلامية في عام 1980.

وقالت يغام ساميني (30 عاما)، وهي طالبة إيرانية تعيش في النروج منذ أكثر من عشر سنوات "من المهم للغاية أن نظهر أننا هنا، في بلد ديموقراطي، وأن نواصل مقاومتهم".

واعتبرت آسال رضابور، وهي طالبة من لوكسمبورغ من أصل إيراني"إذا شاهد شباب إيران مقاطع فيديو من هنا، فإنهم سيجدون فيها إشارة إلى الدعم" مضيفة "نحن في الخارج، يمكننا أيضاً أن نعيش حياتنا. لكن في النهاية، نحن دائماً معهم".

ويهدف التجمع إلى التعبئة ضد قمع الاحتجاجات في إيران بعد وفاة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر، بعد اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في إيران.

والمجلس الوطني للمقاومة هو الواجهة السياسية لتنظيم "مجاهدي خلق" الذي تعتبره طهران "إرهابيا".