تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

احتجاجات ليلية تضج في إيران

احتجاجات
AvaToday caption
ترددت أصداء الهتافات الليلية المناهضة للنظام في أحياء طهران ومدن أخرى. ويرسم شباب تحت غطاء الليل رسوماً جدارية تندد بالنظام أو يحرقون اللوحات الإعلانية أو اللافتات المؤيدة للحكومة
posted onFebruary 18, 2023
noتعليق

أظهرت مقاطع على الإنترنت اليوم الجمعة، تجدد الاحتجاجات في إيران الليلة الماضية بعدما شهدت الأسابيع الأخيرة ما بدا أنه تباطؤ في حدتها، وردد المشاركون هتافات تطالب بإسقاط النظام.

وتزامنت المسيرات التي خرجت في مدن من بينها طهران مساء أمس الخميس واستمرت حتى الليل، مع مرور 40 يوماً على إعدام اثنين من المحتجين الشهر الماضي.

وأُعدم محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني شنقاً في الثامن من يناير (كانون الثاني)، بعد إعدام اثنين آخرين في ديسمبر (كانون الأول).

وبدأت الاحتجاجات في سبتمبر (أيلول) الماضي إثر وفاة الشابة الكوردية الإيرانية مهسا أميني (22 سنة) بعد احتجاز شرطة الأخلاق لها بتهمة انتهاك القواعد الصارمة لملابس النساء.

وأظهرت مقاطع فيديو اليوم الجمعة، خروج تظاهرات ليلية في أحياء عدة في طهران وكذلك في مدن كرج وأصفهان وقزوين ورشت واراك ومشهد وسنندج وغيرها.

وشكلت الموجة الطويلة من الاحتجاجات أحد أقوى التحديات التي واجهتها إيران منذ ثورة 1979. وخلال التظاهرات تلوح النساء بأغطية الرأس أو تحرقها أو يقمن بقص شعرهن.

وبينما بدا أن الاحتجاجات تراجعت في الأسابيع الماضية، ربما بسبب عمليات الإعدام أو القمع الوحشي، فإن فعاليات العصيان المدني استمرت من دون انقطاع.

وترددت أصداء الهتافات الليلية المناهضة للنظام في أحياء طهران ومدن أخرى. ويرسم شباب تحت غطاء الليل رسوماً جدارية تندد بالنظام أو يحرقون اللوحات الإعلانية أو اللافتات المؤيدة للحكومة على الطرق السريعة الرئيسة.

ووقف كثير من النساء اللاتي كن من بين عشرات السجناء الذين أفرجت السلطات عنهم أخيراً، أمام الكاميرات من دون وضع غطاء للرأس.

ولم تظهر السلطات أي تهاون بشأن سياسة الحجاب الإلزامي، التي تمثل إحدى السياسات الرئيسة في البلاد.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية خلال الأسابيع الأخيرة، بإغلاق عديد من المحال والمطاعم والمقاهي بسبب عدم الالتزام بقواعد الحجاب.

وطالب مسؤولون إيرانيون الأسبوع الماضي النقابات العمالية بتطبيق أكثر صرامة لقواعد الحجاب في المتاجر والشركات في طهران.

وتلقت الطالبات اللاتي لا يلتزمن بقواعد الحجاب الصارمة تحذيرات الشهر الماضي بمنعهن من دخول جامعة طهران، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن حوالى 50 طالبة منعن من دخول جامعة أورميه في الشمال الغربي لمخالفتهن قواعد الحجاب.

ويقول نشطاء حقوقيون إن أكثر من 500 متظاهر قتلوا منذ سبتمبر، بينهم 71 قاصراً. كما تم اعتقال نحو 20 ألفاً. وبحسب السلطة القضائية، فقد تم شنق أربعة أشخاص على الأقل.

ودين كرامي، بطل الكاراتيه البالغ من العمر 22 سنة، وحسيني بقتل أحد عناصر ميليشيا الباسيج شبه العسكرية. وقالت منظمة العفو الدولية إن المحكمة التي دانت كرامي اعتمدت على اعترافات قسرية، فيما أشار محاميه إلى أن موكله تعرض للتعذيب.

وقالت خمس ناشطات أفرج عنهن أمس الخميس في بيان مشترك، إنهن مدينات بحريتهن لتضامن "شعب وشباب إيران المحبين للحرية"، بحسب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضفن "اقترب يوم الحرية".