Skip to main content

العلاقة بين آيات الله في العراق وإيران

آيات الله في العراق وإيران
AvaToday caption
. أيد خامنئي تحركات السيستاني ، فأرسل له رسالة يحثه على التدخل، من المعروف أن إيران كانت الداعم الرئيسي للصدر خلال تلك الفترة ، ومع ذلك فقد جاء دور السيستاني المتوازن داخل المجتمع الشيعي في صدارة انتباه الناس
posted onFebruary 2, 2020
nocomment

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية على موقعها الالكتروني أمس مقالة مشتركة للدكتور محمد كلانتري والصحافي علي هاشم، تتحدث عن المقاربة الأميركية الخاطئة في فهم العلاقة بيّن رجال الدين الشيعة في كل من العراق وإيران، انطلاقاً من تغريدات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التي هنأ فيها آية الله علي السيستاني بسلامة الخروج من المستشفى بعد إجراءه عملية جراحية . إليكم نص المقالة:

في 17 يناير / كانون الثاني ، عندما خرج آية الله العظمى علي السيستاني ، وهو أبرز زعيم شيعي في العراق ، من المستشفى ، نشر مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأمريكي ، ثلاث تغريدات على “تويتر” باللغات الإنجليزية والعربية والفارسية ، متمنياً له الشفاء العاجل،واصفا إياه بأنه “مصدر وحي وإلهام”.

اعتبرت المقاربة الودية تجاه السيستاني محاولة من جانب بومبيو لتصوير دعم الولايات المتحدة لآية الله ، الذي تعتقد الإدارة أنه يقاوم النفوذ الإيراني في العراق.  ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من تشجيع بومبيو نفسه للرئيس دونالد ترامب لاغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية بينما كان الجنرال يزور العراق.

ليس سراً أن بومبيو هو بطل ممارسة أقصى قدر من استراتيجية الضغط على ما أسماه “نظام الحكم الفاسد لخامنئي” ، في إشارة إلى المرشد الأعلى لإيران ، آية الله علي خامنئي.  لكن مواقفه المختلفة والمتضاربة تجاه آية الله هي خطأ آخر من جانب الحكومة الأمريكية في الشرق الأوسط المضطرب.

بعد يوم واحد فقط من مقتل سليماني ، أرسل السيستاني رسالة غير مسبوقة إلى خامنئي يعرب فيها عن تعازيه للزعيم الإيراني. وأشاد السيستاني بالدور الاستثنائي الذي لعبه الشهيد السليماني في الحرب ضد الدولة الإسلامية في العراق.  هذه الرسالة هي الأولى من نوعها التي أرسلها السيستاني إلى خامنئي منذ عقود.

كان  موضوع الرسالة – التعبير عن التعازي لخامنئي في وفاة سليماني – جدير بالملاحظة.  فنادراً ما أصدر السيستاني خطابًا حول وفاة غير رجل دين.  ويثير هذا الأمر سؤالا حول ما الذي كان يميز سليماني، ما دفع السيستاني لمراسلة خامنئي.  تكمن الإجابة في إيمانهما المشترك بضرورة بذل جهد منظم ووطني لمكافحة تهديدات الغرباء.  وفي هذا الاطار يأتي التصور المشترك لكل من الزعيمين الروحيين للتهديد الذي تمثله جماعات متشددة متعصبة مثل تنظيم الدولة الإسلامية(داعش) ومن تدخل أجنبي في المنطقة، هو ما أدى إلى تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي على مدى العقد الماضي.

للتصدي للتهديد السابق ، اتخذ السيستاني إجراءات صارمة ونهائية في يونيو 2014. ونظرًا لتزايد خطر تعدي تنظيم الدولة الإسلامية على بغداد ، أصدر فتوى للجهاد ، تلزم جميع العراقيين الذين تمكنوا من محاربة الإرهابيين بالانضمام إلى قوات الأمن العراقية والدفاع عن وطنهم.  وكان هذا بعد قرن تقريبًا من فتوى آية الله السيد كاظم اليزدي ضد القوات البريطانية التي غزت العراق في عام 1914 ، وهي المرة الأخيرة التي أصدر فيها زعيم شيعي مثل هذا المرسوم السياسي.

رغم ذلك ، مهدت فتواه الطريق لتأسيس میلیشیات قوات الحشد الشعبي العراقية.  في ذلك الوقت ، سارع سليماني وقوة القدس الإيرانية لمساعدة العراقيين (السنة والشيعة ، وخاصة الکورد) على تنظيم الوحدات الشعبية في قتالهم ضد الدولة الإسلامية.

وكان هدف السيستاني حماية العراق كوطن لكل العراقيين،  ويسعى السيستاني إلى إقامة دولة عراقية قوية ذات سيادة ، يمكنها حماية الطائفة الشيعية ،وأيضاً السنة والأكراد واليزيديين وغيرهم.  وقد اعترف السيستاني بالدور “غير العادي” و “الذي لا ينسى” الذي لعبه سليماني في تحقيق هذا الهدف في رسالته.

عندما يتعلق الأمر بالتدخل الأجنبي ، بصفته نخبة دينية شيعية ، لا يمكن للسيستاني البقاء على الهامش عندما يكون الشيعة في بلدان أخرى ، بما في ذلك لبنان وإيران ، في خطر.  ومن الأمثلة على ذلك عندما اتصل سراً بالولايات المتحدة لدعم وقف إطلاق النار خلال حرب عام 2006 بين الجماعة المسلحة وإسرائيل.

كشف حامد الخفاف ، ممثل السيستاني في بيروت وصهره ، في مقابلة مع أحدنا في أغسطس 2012 أنه في ذلك الوقت ، وبناءً على طلب من نبيه بري ، رئيس البرلمان الشيعي ، أرسل السيستاني إلى الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش عبر ساعي عراقي ، يذكره بالعواقب الإقليمية لتأجيل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.  بعد يومين ، على الرغم من الاعتراضات السابقة ، صوتت الولايات المتحدة لصالح قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 ودعت إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

موقفه من إيران ، وهي حكومة دينية شيعية بقيادة زملائه آيات الله ، مختلف.  فرغم أنه من أصل إيراني ، إلا أنه لم يتدخل علنًا في الشؤون الداخلية لإيران.  لم يرد على أسئلة أتباعه الشيعة الإيرانيين ، أغلبية أتباعه ، كلما سئل عن القضايا الداخلية.  على العكس من ذلك ، فقد نصح مرارًا وتكرارًا النخب الإيرانية الذين قابلوه بأن يتحدوا تحت قيادة خامنئي.

لا يوجد نقاش حول حقيقة أن السلطات الدينية في العراق وإيران لديها وجهات نظر سياسية مختلفة.  ومع ذلك ، هناك العديد من الأسباب للاعتقاد بأنه عندما تكون أي مؤسسة دينية مهددة من قبل الغرباء ، فإن أولويتهم الجماعية ستكون الحفاظ على الوحدة.  في الواقع ، يعتقد آيات الله الشيعة أنه يتعين عليهم تجنب أي محاولة لإضعاف سلطة رجال الدين.  ونظرًا لأن إيران يحكمها آيات الله ، بالنسبة للسيستاني ، بغض النظر عما إذا كان ينتمي إلى مدرسة فكرية مختلفة ، فإن أي تهديد لجمهورية إيران الإسلامية يرقى إلى إلقاء التطلعات على الإسلام الشيعي.

توضح رسالة السيستاني أنه لم يكن ، ولن يكون ، ولن يكون أبدًا عدوًا لإيران ، على الرغم من جميع الخلافات التي قد تكون بينه وبين قادته.  وهذه نقطة عمياء لصناع القرار في واشنطن.

مرارًا وتكرارًا ، أثبتت الإستراتيجية الأمريكية تجاه آيات الله الشيعة أنها غير مطلعة عندما يتعلق الأمر بدينامياتهم وأولوياتهم ومصالحهم الداخلية.  هذه الديناميكية الداخلية – دعم آية الله غير القابل للتفاوض للسلطة الدينية الشيعية ومكانتها – هي في غاية الأهمية، ومبدأ ثابت بينها حتى أنها دفعت رجل الدين الشيعي العنيد مقتدى الصدر إلى إعادة النظر في مواقفه السابقة.

تزامن صعود الصدر مع الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003. ثم ، في أوائل العشرينات من عمره ، انتقد صراحة سلطة النجف الدينية ، مشيرًا إلى ذلك على أنها “مدرسة صامتة” – ومن ثم السلبي تجاه الأحداث السياسية التي تجري في محيطها.  أراد الصدر أن يعمل السيستاني كقائد ثوري.  ربما كان يريد رؤية نسخة عراقية لمؤسس جمهورية إيران الإسلامية ، آية الله روح الله الخميني.

مع ذلك ، كان للزعيم الشيعي الذي يبدو هادئاً ، أجندة مختلفة.  من وجهة نظره ، كانت الأولوية لمستقبل الطائفة الشيعية وسلطتها الدينية في مثل هذا الوقت ،والمنطقة المضطربة.  كان السيستاني يتطلع إلى فرصة حصول الشيعة على السلطة في عراق ديمقراطي ، معربًا في عدة مناسبات عن استيائه من موقف النخب السياسية الشيعية في السلطة.

لم يكن هذا مجرد قلق السيستاني وحده.  لقد كانت مصدر قلق جميع القادة الشيعة البارزين.  في إيران ، كان على خامنئي أن يزن تكاليف وفوائد المضي في الخطاب الأيديولوجي القاسي ضد الولايات المتحدة وبذل الجهود لمحاربة النفوذ الأمريكي في العراق ضد فقدان الفرصة للشيعة للصعود إلى السلطة لأول مرة في تاريخ العراق الحديث من خلال  العملية السياسية.

اختار كلاهما ، من خلال دعم العملية السياسية تحت رعاية السيستاني وخلق مسار مواز ، ودعم الفصائل التي سعت لمحاربة قوات التحالف.  كانت جماعة الصدر بينهم.  تدهورت علاقات الصدر مع السيستاني ، بعد أيام فقط من الإطاحة بنظام صدام حسين في عام 2003.

في إحدى المرات في أبريل 2003 ، حاصر أنصار الصدر آية الله ، ودعوه إلى مغادرة العراق.  تعود أصول هذا التوتر إلى والد الصدر ، محمد صادق الصدر ، وهو رجل دين عراقي بارز اعتاد أن يكون من أشد المنتقدين لصدام واغتيل في عام 1999. وانتقد الصدر الأكبر رجال الدين بشدة في النجف ، بمن فيهم السيستاني ،  ويعتقد أن مقاربتهم الهادئة في السياسة جعلت الشيعة العراقيين بلا قيادة تقريبًا في مواجهة التجاوزات المتفشية لنظام صدام.  في صيف 2004 ، حاصرت القوات الأمريكية الصدر ومجموعة من أنصاره في مرقد الإمام علي في النجف.

وضعت الخلافات بين الرجلين جانبا بسبب ما اعتبره السيستاني مصلحة للشيعة، سمح هذا الأمر له بلعب دور مركزي في إنهاء هذه الحلقة ، بناءً على النفوذ العضوي لكونه أحد أعلى السلطات الدينية في الإسلام الشيعي.  أيد خامنئي تحركات السيستاني ، فأرسل له رسالة يحثه على التدخل، من المعروف أن إيران كانت الداعم الرئيسي للصدر خلال تلك الفترة ، ومع ذلك فقد جاء دور السيستاني المتوازن داخل المجتمع الشيعي في صدارة انتباه الناس.

تم تسليم رسالة خامنئي إلى السيستاني عبر الهاتف، وكانت دعوة للتدخل ومنع مقتل رجل دين مثل الصدر في ضريح الإمام علي،  خشي المرشد الأعلى الإيراني من تداعيات مقتل الصدر من جهة وفكرة أن يفقد رجل دين شيعي حياته في قتال ضد القوات الأجنبية في ضريح (الإمام)علي من جهة أخرى.

وتقول رسالة خامنئي الهاتفية ، التي كتبها نجل السيستاني ، محمد رضا السيستاني ، “ما يحدث سيء جدًا للشيعة.  إذا كان رجال الدين في إيران وأنا لا يفعلون شيئًا ، فسيكون ذلك احتراماً لك ، لكن من الضروري أن ترسل رسالة قوية للحكومة العراقية. “

وأضاف خامنئي في حديثه “إذا قُتلت هذه المجموعة ، وسُفكت دماء السيد مقتدى ، سيقول الشعب العراقي والشيعة ، إن رجال الدين جلسوا وشاهدوا الذين يقتلون،  يجب أن يكون هناك حل “.

عمل السيستاني وخامنئي عن كثب معًا عن بُعد للوصول إلى وقف لإطلاق النار.  وفقًا لخفاف ، الناطق باسم السيستاني ، صاغ السيستاني مبادرة من أربع نقاط لوقف إطلاق النار أعطيت لممثل خامنئي في النجف لتسليمها للصدر.

اكتشف الصدر أن سلطة السيستاني كانت صامتة أو لا ، قادرة على التأثير على الأحداث الكبرى وأنه يتمتع بالشرعية.  بالنسبة لإيران ، كان هذا واضحًا منذ ذلك الحين.

في الواقع ، لعب السيستاني دوراً في الأزمة السياسية لعام 2014 بسبب تعيين رئيس وزراء في العراق،  أرادت إيران نوري المالكي ، لكن السيستاني كان لديه حق النقض ، لذلك كان على طهران قبول الكلمة الأخيرة للسيستاني.  لقد كان ، في نهاية الأمر ، رجل الدين الشيعي الأعلى مرتبة في العراق ، ولا ينبغي تقويض موقفه من قبل زملائه الإيرانيين،  اعتراض السيستاني على المالكي أدى إلى تعيين حيدر العبادي كرئيس للوزراء في سبتمبر 2014.

آخر مصدر للتوتر هو شعور العراقيين المتزايد بالاستياء تجاه إيران بسبب تورط إيران في الشؤون الداخلية للعراق،  أثار السيستاني هذه القضية ، قبل وقت طويل من اندلاع الاحتجاجات المستمرة في العراق ، عندما التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني في مارس الماضي.  وخلال الاجتماع ، أكد كذلك على “احترام سيادة العراق” ، وطالب ببناء العلاقات العراقية الإيرانية على أساس مبدأ حسن الجوار،  لم يتغير هذا حتى الآن ، حيث أكد السيستاني خلال صلاة الجمعة ، في أعقاب الهجمات الأمريكية والإيرانية على الأراضي العراقية في يناير ، أنه لا ينبغي السماح لقوى أجنبية بتحديد مصير العراق.

بالنسبة للعديد من العراقيين ، فإن تدخل إيران في السياسة الداخلية لبلدهم هو المسؤول جزئياً عن عوزهم.  إن امتداد الحرب بين إيران والولايات المتحدة إلى العراق – كما شهدنا في الأسبوعين الأخيرين – واحتمالات تفاقمه على مقتل سليماني ، عامل آخر قد يؤدي إلى تفاقم الصورة السلبية لإيران  بين المحتجين العراقيين في الأسابيع والأشهر المقبلة.

إن عراقًا موحدًا ، يتخطى فيه جميع المواطنين الخطاب الطائفي ويزرع هوية وطنية موحدة ، يمكن أن يهزم كل تهديدات الأمن الداخلي دون تدخل مباشر من القوات الأجنبية.

ليس من المستغرب أن لدى السيستاني حلاً: “عراق متحد وحر وقوي”. ينبغي على الولايات المتحدة وإيران أن تحذو حذوه في تنفيذ هذا الاقتراح.  إن عراقًا موحدًا ، يتخطى فيه جميع المواطنين الخطاب الطائفي ويزرع هوية وطنية موحدة ، يمكن أن يهزم كل تهديدات الأمن الداخلي دون تدخل مباشر من القوات الأجنبية.

عراق حر لا يتطلب وجود جنود أمريكيين وقوات التحالف على أرضه.  يمكن للعراق القوي أن يعمل كوسيط ماهر بين إيران والولايات المتحدة – والعالم العربي الأوسع – إذا كان هناك أي رغبة في الدبلوماسية والمصالحة.

يبدو أن أفضل شخص يمكن أن تتحقق هذه الأهداف تحت قيادته هو السيستاني . فالرجل ، على حد تعبير سليماني ، قام بتوسيع غطاء عباءته بطريقة أبوية من خلال دعم جميع العراقيين منذ عام 2003.

وإذا كانت الادارة الأمريكية وبومبيو صادقين في دعواتهما لإقامة منطقة سلمية ، فيجب عليهما اغتنام هذه الفرصة الفريدة واتباع نصيحة “صديق لعدوهما”.

*محمد ر. كلانتاري كبير زملاء البحث في مركز الدراسات الإسلامية وغرب آسيا ، رويال هولواي ، جامعة لندن.  يركز بحثه على الشبكات السياسية والمذاهب والأيديولوجيات النخبوية في المنطقة.

* علي هاشم باحث مشارك في مركز الدراسات الإسلامية وغرب آسيا ، رويال هولواي ، جامعة لندن.  يركز بحثه على الشرق الأوسط مع التركيز على الدبلوماسية الرقمية وإيران ولبنان والسياسة العراقية.  وهو صحافي غطى المنطقة منذ 15 عامًا.