Skip to main content

إنهاء نزاع اليمن يتصدر

غروندبرغ
AvaToday caption
قال المبعوث الأممي في اجتماعاته بطهران إن "إنهاء النزاع في اليمن مسألة هامة لتعزيز الأمن في المنطقة"، إشارة لحرب مليشيات الحوثي في البلاد
posted onMarch 14, 2023
nocomment

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، أهمية إنهاء الحرب الحوثية بالبلاد، معتبرا إياها "مسألة هامة" لتعزيز أمن المنطقة.

وقال مكتب المبعوث الأممي في اليمن، في بيان طالعته "العين الإخبارية"، إن: "غروندبرغ التقى خلال زيارته إلى إيران وزير الخارجية حسين أمير ‏عبد اللهيان وكبير مساعديه علي أصغر خاجي وعدد من المسؤولين الإيرانيين".

وبحث غروندبرغ، وفقا للبيان "التطورات في اليمن وأهمية الدعم الإقليمي لبدء عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل مستدام".

وقال المبعوث الأممي في اجتماعاته بطهران إن "إنهاء النزاع في اليمن مسألة هامة لتعزيز الأمن في المنطقة"، إشارة لحرب مليشيات الحوثي في البلاد.

ويأمل المبعوث الأممي خلال جولاته المكوكية إلى إيران أن تضغط طهران على ذراعها مليشيات الحوثي للموافقة على تمديد هدنة موسعة تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار والتهيئة لعملية سياسية تفضي لوضع حد للانقلاب الدموي.

ويقود المبعوث الأممي غروندبرغ جهود حثيثة بهدف التوصل للسلام في اليمن غير أن جهوده تصطدم بتصعيد عسكري واسع من قبل الحوثيين، أبرزها هجماتهم في تعز ولحج والضالع والحديدة مؤخرا.

وأمس الأحد، أعلنت ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة، أن "استئناف العلاقات السياسية بين إيران والسعودية سيسرع من التوصل للهدنة في اليمن".

واعتبرت، في بيان، أن " ذلك سيسهم أيضا في انطلاق الحوار الشعبي في اليمن وقيام حكومة وطنية شاملة".

وأضافت: "استئناف العلاقات على جميع المستويات الثلاثة، بما في ذلك المنطقة والعالم الإسلامي سيكون إيجابيا".