Skip to main content

"تحذير إيراني" لشرطي امتنع عن إلزام امرأة بالحجاب

النساء
AvaToday caption
أتى انتشار الفيديو على خلفية احتجاجات تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر (أيلول)، في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس
posted onFebruary 13, 2023
nocomment

تلقى ضابط في الشرطة الإيرانية تحذيراً بعد امتناعه عن إلزام سيدة بوضع الحجاب، وفق ما يقتضيه القانون في الجمهورية الإسلامية، بحسب ما أفادت وكالة أنباء محلية، اليوم الإثنين.

وانتشر خلال الأيام الماضية على نطاق واسع بمواقع التواصل شريط مصور يظهر الضابط وهو يرفض إلزام سيدة بوضع الحجاب، بعد أن طلبت منه امرأة تقوم بتصويره بهاتفها، القيام بذلك.

وقال الضابط إن "هذه السيدة (التي لا تضع الحجاب) تريد الخروج بهذا الزي، لا إشكال في ذلك، الأمر لا يعنيني".

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الحادثة وقعت في مركز طبي بمحافظة كرمانشاه، غرب إيران.

واليوم الإثنين، أوردت وكالة "تسنيم" أن "الضابط تم استدعاؤه إلى مكتب التفتيش، وتلقى التحذيرات الضرورية، بعد تحقيق مفصل"، وذلك نقلاً عن بيان للشرطة في محافظة كرمانشاه.

وأتى انتشار الفيديو على خلفية احتجاجات تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر (أيلول)، في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

ويلزم القانون في الجمهورية الإسلامية النساء، سواء الإيرانيات أو الأجانب، وضع غطاء للرأس بالأماكن العامة.

وبعد اندلاع الاحتجاجات، بات يمكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية نساء يتجولن بلا غطاء للرأس، من دون أن يكن عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة.

وفي مطلع يناير (كانون الثاني)، أفادت وسائل إعلام محلية بأن السلطة القضائية طلبت من الشرطة التشدد في قمع المخالفات لقانون الحجاب. كما أشارت إلى أن الشرطة استأنفت تحذير مالكي السيارات من عدم التزام سيدات على متنها قواعد اللباس، خصوصاً الحجاب، بعد تعليق ذلك في خضم الاحتجاجات.