Skip to main content

فرض عقوبات ذات "تأثير فوري على الاقتصاد الروسي"

بايدن
AvaToday caption
بين بايدن أن إخراج روسيا من منظومة سويفت للتعاملات المصرفية، الأداة الأساسية في النظام المالي العالمي، لا يزال "خيارا" للرد على اجتياحها أوكرانيا
posted onFebruary 25, 2022
nocomment

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إنه وجه بفرض عقوبات أميركية جديدة على روسيا "سيكون لها تأثير فوري وقوي على الاقتصاد الروسي"، وذلك ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف بايدن في كلمة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا أن "أثر العقوبات الاقتصادية التي نفرضها على روسيا سيستغرق بعض الوقت".

وأكد بايدن أن "أربعة مصارف روسية ستضاف إلى قائمة العقوبات كما سيتم حرمان روسيا من أكثر من نصف وارداتها من المنتجات التكنولوجية المتطورة".

وذكر أن هذه العقوبات "ستكبد الاقتصاد الروسي تكاليف باهظة، على الفور وعلى المدى البعيد في آن واحد".

وبين بايدن أن إخراج روسيا من منظومة سويفت للتعاملات المصرفية، الأداة الأساسية في النظام المالي العالمي، لا يزال "خيارا" للرد على اجتياحها أوكرانيا.

لكنه أوضح أن هذا الخيار "ليس موقفا مشتركا حاليا" بين الأوروبيين، مؤكدا أن العقوبات المالية الأخرى التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا سيكون لها "التأثير نفسه لا بل تأثير أكبر" من خيار إقصاء موسكو من سويفت.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيصبح "منبوذا على الساحة الدولية" بعد قراره بمهاجمة أوكرانيا، مشددا أنه لا يعتزم التحدث إليه.

وقال إن "بوتين اختار الحرب وسيتحمل هو وبلاده العواقب"

وتعهد بأن الولايات المتحدة ستدافع "عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي"، لكنها لن ترسل قوات إلى أوكرانيا.

وقال بايدن أن "قواتنا المسلحة لم تذهب إلى أوروبا للقتال في أوكرانيا، بل للدفاع عن حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وطمأنة هؤلاء الحلفاء في الشرق".

وبين أنه أمر بنشر قوات أميركية إضافية في ألمانيا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقبل ذلك أعلن بايدن أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وافقت خلال قمة افتراضية الخميس على فرض "رزم عقوبات مدمرة" بحق روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر إنه بحث مع الزعماء الستة "هجوم الرئيس بوتين غير المبرر على أوكرانيا واتفقنا على المضي قدما في رزم العقوبات المدمرة وغيرها من الإجراءات الاقتصادية لمحاسبة روسيا". وأضاف "نقف إلى جانب شعب أوكرانيا الشجاع".