Skip to main content

البرلمان التركي يبدأ باستهداف النواب الكورد

دميرطاش
AvaToday caption
لا يزال السياسي الكوردي خلف القضبان على الرغم من عدة أوامر قضائية بالإفراج عنه، من قبل المحاكم التركية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ويواجه عقوبة تصل إلى 142 عامًا في السجن
posted onOctober 7, 2021
nocomment

قدمت الرئاسة التركية، الأربعاء، اقتراحات جديدة ضد أربعة نواب معارضين لرفع الحصانات البرلمانية عنهم قبل انتهاء الأسبوع الأول من العام التشريعي الجديد.

ثلاثة من النواب الأربعة، ميرال دانيش بشتاش، هودا كايا، وغارو بايلان، هم أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكورد، في حين أن الرابع، صالحة أيدنيز، من حزب المناطق الديمقراطية الشقيق لحزب الشعوب الديمقراطي، بحسب ما أفاد موقع ديكن الإخباري يوم الثلاثاء.

يجب التصويت على الاقتراحات في البرلمان قبل رفع الحصانات. اعتبارًا من 30 سبتمبر، كان هناك 1359 ملخصًا للإجراءات في اللجنة البرلمانية للعدالة ضد نواب معظمهم من المعارضة، كما أعلن رئيس مجلس النواب مصطفى شنطوب.

في فبراير، كان هناك 955 ملخصًا ضد 59 نائبًا عن حزب الشعوب الديمقراطي، وفقًا لوكالة الأناضول التي تديرها الدولة. فقد ثلاثة نواب من أصل 59 نائباً صفتهم كأعضاء في البرلمان في العام التشريعي السابق. صالحة أيدينيز من حزب المناطق الديمقراطية لديها 54 ملخصًا ضدها.

يتم إعداد ملخصات الإجراءات من قبل المدعين أثناء قيامهم بإجراء تحقيقات مع المشرعين. لا يمكن أن تبدأ الإجراءات حتى يفقد المشرعون المعنيون حصانتهم البرلمانية، إما بشكل طبيعي عند انتهاء فترة ولايتهم، أو عن طريق التصويت في البرلمان.

واجه العديد من النواب، بمن فيهم الرئيسان المشاركان السابقان لحزب الشعوب الديمقراطي فيغن يوكسكداغ وصلاح الدين دميرطاش، أحكامًا بالسجن بعد تجريدهم من الحصانات. نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي أنيس بربر أوغلو هو من بين النواب القلائل الذين واجهوا المصير نفسه لكنهم لم يكونوا مرتبطين بالحركات السياسية الموالية للكورد في البلاد.

في 17 مارس، جرد البرلمان نائب حزب الشعوب الديمقراطي عمر فاروق غيرغيرلي أوغلو من وضعه البرلماني بتهمة الدعاية الإرهابية. بعد فترة وجيزة خلف القضبان، تمت استعادة وضع غيرغيرلي أوغلو في يوليو.

ومن أصل 584 نائبا في البرلمان التركي، هناك 195 ملخّصات للإجراءات المرفوعة ضدهم في اللجنة. ومن بينهم زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

لرفع الحصانة القانونية عن أحد المشرعين، يجب على المدعين العامين تقديم ملخص الإجراءات إلى البرلمان. ثم يصوت البرلمان على ما إذا كان سيتم رفع الحصانة، مما يتيح مواصلة التحقيق وفتح الإجراءات القانونية.

كانت هناك دعوات متزايدة لإغلاق حزب الشعوب الديمقراطي، بما في ذلك من زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي، وهو حليف رئيسي للحكومة.

وقدمت وزارة الداخلية التركية طلبات لرفع الحصانات البرلمانية عن تسعة نواب من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للكورد، بما في ذلك الرئيس المشارك بيرفين بولدان، بسبب دورهم المزعوم في سلسلة من احتجاجات الشوارع في عام 2014، والتي يطلق عليها اسم أحداث كوباني.

في 30 ديسمبر، أعد مكتب المدعي العام في أنقرة لائحة اتهام ضد 108 من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي، بما في ذلك الرئيس المشارك السابق المسجون صلاح الدين دميرطاش وتسعة نواب.

اتهم المشتبه بهم بارتكاب جرائم مختلفة، منها القتل من الدرجة الأولى، والشروع في القتل، والسرقة، والتحريض على العنف، وانتهاك سلامة الدولة.

بين 6 و 8 أكتوبر 2014، قُتل ما لا يقل عن 34 شخصًا في الاحتجاجات ضد حصار داعش لمدينة كوباني الكوردية السورية، والموافقة الواضحة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امتدت الاحتجاجات إلى عدة محافظات في أنحاء تركيا.

يشير منتقدو التحقيق القانوني إلى أنه في الأشهر التي تلت أحداث كوباني 2014، التقى كبار المسؤولين في حزب الشعوب الديمقراطي والحزب الحاكم في قصر دولما بهجة في أوائل عام 2015 للإعلان عن بروتوكولات للمحادثات الكوردية.

بدأت المحنة القانونية لصلاح الدين دميرطاش في 24 نوفمبر 2016، عندما اتهم بصلات مزعومة بحزب العمال الكوردستاني، وهي جماعة مسلحة محظورة تقاتل من أجل الحكم الذاتي الكوردي في تركيا منذ عام 1984.

لا يزال السياسي الكوردي خلف القضبان على الرغم من عدة أوامر قضائية بالإفراج عنه، من قبل المحاكم التركية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ويواجه عقوبة تصل إلى 142 عامًا في السجن.

دعت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 22 ديسمبر تركيا إلى الإفراج الفوري عن دميرطاش وقالت إنه لا يوجد دليل يربط أفعال دميرطاش بالجرائم المزعومة المتعلقة بالإرهاب، والتي تم الاستشهاد بها كأساس لاستمرار احتجازه.

في 1 فبراير، فتحت المحكمة الأوروبية العليا قضية جديدة تتعلق بالاعتقال الثاني لدميرطاش على خلفية احتجاجات كوباني، والتي جاءت عندما كان السياسي الكوردي بالفعل رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة.

طلبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من تركيا تقديم معلومات إضافية حول ظروف اعتقال دميرطاش، وما إذا كان ذلك بناءً على شك معقول ومبرر، وما إذا كانت مدة الاحتجاز معقولة، وفقًا لمحامي دميرطاش؛ رمضان دمير.