Skip to main content

تحريم إيران من التصويت في الأمم المتحدة

أنطونيو غوتيريس
AvaToday caption
ينص ميثاق الأمم المتحدة على أن الأعضاء الذين تساوي متأخراتهم أو تتجاوز مبلغ اشتراكاتهم عن السنتين الكاملتين السابقتين يفقدون حقوقهم في التصويت
posted onJune 3, 2021
nocomment

ذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في رسالة وزعت، الأربعاء، على الأعضاء، أن إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى لم تسددا مستحقاتهما للميزانية التشغيلية للمنظمة وستفقدان حقوق التصويت في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا.

وفي الرسالة الموجهة إلى رئيس الجمعية العامة فولكان بوزكير، قال غوتيريس إن ثلاث دول أفريقية أخرى هي جزر القمر وساو تومي وبرينسيبي والصومال متأخرة أيضا. إلا أنه قال إن الجمعية أقرت قرارا يسمح لهذه الدول بالتصويت في الدورة الحالية التي تنتهي في سبتمبر.

وينص ميثاق الأمم المتحدة على أن الأعضاء الذين تساوي متأخراتهم أو تتجاوز مبلغ اشتراكاتهم عن السنتين الكاملتين السابقتين يفقدون حقوقهم في التصويت.

لكن الميثاق يمنح الجمعية العامة أيضا سلطة تقدير "بأن عدم الدفع يرجع إلى ظروف خارجة عن سيطرة العضو"، وفي هذه الحالة يمكن لبلد ما الاستمرار في التصويت.

ووفقا لرسالة الأمين العام، فإن الحد الأدنى للمدفوعات اللازمة لاستعادة حقوق التصويت هو 298 251 16 دولارا لإيران و 395 29 دولارا لجمهورية أفريقيا الوسطى.

وتقول الرسالة إن جزر القمر بحاجة إلى دفع 871,632 دولار، وساو تومي وبرينسيبي إلى 829,888 دولار، والصومال إلى 1,443,640 دولار لخفض متأخراتها وتجنب قطع محتمل لحقوق التصويت بعد سبتمبر.