Skip to main content

إيران تعزز مليشياتها في سوريا

ميليشيات مدعومة من النظام السوري
AvaToday caption
میلیشیا الحرس الثوري الإيراني تعمل على تجنيد شبان في مدينتي البوكمال والميادين السوريتين للإنضمام إلى صفوف المیلیشیات المنضوية تحت إشرافها داخل سوريا
posted onNovember 15, 2020
nocomment

كشف موقع معارض ناطق بالفارسية أن النظام الإيراني أرسل عناصر جديدة من میلیشیاته إلى الأراضي السورية خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكر موقع إيران واير الذي يدار من بريطانيا، الأحد، نقلا عن مصدر له، أن قافلة عسكرية تابعة لمیلیشیا عصائب أهل الحق العراقية قد دخلت مدينة البوكمال السورية (122 كم جنوب شرق محافظة دير الزور) عبر مدينة حصيبة الحدودية.

وأفاد المصدر أن القافلة العسكرية ضمت 15 شاحنة بيك آب مزودة برشاشات ثقيلة، ونحو 150 عنصرا من میلیشیا عصائب أهل الحق الموالية لإيران، ووصلت إلى سوريا ظهر الإثنين الماضي.

وأضاف أن هذه العناصر عراقية الجنسية وكانوا يتدربون عسكريا في أحد المعسكرات التي تشرف عليها میلیشیا الحرس الثوري الإيراني في جنوب إيران.

وأوضح الموقع الناطق بالفارسية أن الحرس الثوري أرسل مؤخرا تعزيزات عسكرية من ثكناته في ريف حلب إلى مناطق دير الزور، والرقة، وتدمر بهدف تعزيز مواقعه.

وشملت تلك التعزيزات حوالي ألف مسلح يتبعون میلیشیا تدعي (ذو الفقار)؛ فيما تحاول إيران فرض سيطرتها على مناطق نفوذها بالمنطقة الشرقية داخل التراب السوري، حسب إيران واير.

يشار إلى أن میلیشیا الحرس الثوري الإيراني تعمل على تجنيد شبان في مدينتي البوكمال والميادين السوريتين للإنضمام إلى صفوف المیلیشیات المنضوية تحت إشرافها داخل سوريا.

وعدلت میلیشیات إيرانية في الآونة الأخيرة أسماء بعض الشوارع في مدينة الميادين التابعة لمحافظة دير الزور السورية في إطار خطة تغيير ديموغرافي.

وأوضحت المصادر أن الشوارع عدلت أسماؤها باللغة الفارسية، حيث تغير اسم شارع يدعى "أنس بن مالك" إلى شارع الخميني (المرشد الأول لإيران).

كما تحول اسم شارع يسمى "الجيش" ويعرف أيضا باسم "الحنيش" في وسط مدينة الميادين إلى شارع الإمام العباس، والذي اتخذت اسمه میلیشیا إيرانية تتواجد بدير الزور.

وغيرت المیلیشیات الإيرانية أيضا اسم شارع "أبو غروب" إلى شارع أطلقت عليه اسم "الشهيد قاسم سليماني"، وذلك في إطار مساعي طهران لتبييض سمعة سليماني الذي كان العقل المدبر لتدخلاتها إقليميا، وساهم بتنفيذ مخططات إرهابية.

وتغير اسم شارع قناة الري المحاذي لمنطقة الكورنيش في مدينة الميادين بمحافظة دير الزور التي تعد إحدى أكبر مناطق شرق سوريا، إلى شارع فاطميون وهي میلیشیات إيرانية قوامها مرتزقة أفغان جندتهم طهران مقابل رواتب شهرية ووثائق لجوء.

ولفتت تقارير سابقة إلى أن المیلیشیات الإيرانية المتواجدة داخل دير الزور أصبحت تستخدم الأسماء الجديدة للشوارع فيما بينها بالوقت الراهن.