Skip to main content

فضيحة أخرى تكشف كذب إيران في قضية أفكاري

نافيد أفكاري
AvaToday caption
على غرار مدن إيرانية عديدة أخرى، كانت شيراز في ذلك اليوم مسرحا لتظاهرات مناهضة للسلطة احتجاجا على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد
posted onSeptember 17, 2020
nocomment

نشر مركز "أوسلو لحقوق الإنسان" تسجيلا صوتيا لمحاكمة المصارع الإيراني، نافيد أفكاري، الذي أعدم السبت، على يد سلطات النظام الإيراني.

ويسمع في المقطع الصوتي، صوت نافيد (27 عاما)، وهو يسأل القاضي عرض الفيلم الذي يظهر نافيد وهو يقتل حارس الأمن خلال مظاهرات، أغسطس 2018، وذلك وفقا لموقع "راديو فردا" الذي فرّغ محتوى التسجيل.

وقد رفض القاضي طلب أفكاري، ورد عليه قائلا "كل هذه شكليات، إن محتوى الفيلم مسجل في محضر القضية".

وتابع القاضي موجها حديثه إلى الشاب "أنا القاضي الذي يستخرج كل التفاصيل، حتى أضع حبل المشنقة حول رقبتك بأمان".

 يذكر أن التلفزيون الرسمي الإيراني قد أعلن، السبت، أن السلطات نفذت حكم الإعدام بحق المصارع الشاب، التي أثارت قضيته اهتمام العالم، بسبب تقارير أفادت بانتزاع اعترافاته تحت التعذيب.

وأدانت إيران المصارع "بالقتل العمد" بزعم طعن مسؤول في الهيئة العامة للمياه في شيراز (جنوب) بسكين، في 2 أغسطس 2018، وقتله.

وعلى غرار مدن إيرانية عديدة أخرى، كانت شيراز في ذلك اليوم مسرحا لتظاهرات مناهضة للسلطة احتجاجا على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وحظي أفكاري بدعم دولي، ودعا الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في وقت سابق السلطات الإيرانية إلى الامتناع عن تنفيذ الحكم.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "علمت أن إيران تستعد لإعدام نجم كبير في المصارعة، نافيد أفكاري، 27 عاما، وكل ما فعله هو أنّه شارك فحسب في تظاهرة مناهضة للحكومة".

وغصّت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل تناشد السلطات الإيرانية عدم تنفيذ حكم الإعدام.

وإيران التي أعدمت، في 2019، ما لا يقلّ عن 251 مدانا، هي الدولة الثانية في العالم، بعد الصين، في قائمة أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام، وفقاً لأحدث تقرير عالمي عن عقوبة الإعدام نشرته منظمة العفو الدولية.