بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

"رسالة فظيعة" من إيران للعالم

تغريدة ترامب بالفارسية
AvaToday caption
ختم ترامب تغريدته بالهاشتاغ الشهير"# اعدام_نکنید"، الذي أطلقه ناشطون إيرانيون ويتم تداوله حول العالم، وتعني بالفارسية أوقفوا حكم الإعدام
posted onJuly 16, 2020
noبۆچوون

حث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء، إيران على وقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق متظاهرين، محذرا من أنها رسالة فظيعة للعالم.

وقال ترامب في تغريدة بالفارسية إنه تم "الحكم على ثلاثة أشخاص بالإعدام في إيران لمشاركتهم في الاحتجاجات.. من المتوقع إعدامهم في أي لحظة.. إن إعدام هؤلاء الأشخاص الثلاثة يبعث برسالة فظيعة للعالم ولا ينبغي القيام به".

وختم ترامب تغريدته بالهاشتاغ الشهير"# اعدام_نکنید"، الذي أطلقه ناشطون إيرانيون ويتم تداوله حول العالم، وتعني بالفارسية أوقفوا حكم الإعدام.

وثبتت محكمة في إيران الثلاثاء أحكاما بالإعدام بحق ثلاثة أشخاص شاركوا في تظاهرات دامية في، نوفمبر، الماضي اندلعت على خلفية رفع أسعار الوقود.

وطالب ناشطون إيرانيون في رسالة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بوقف الإعدامات، وشارك في الرسالة أيضا معلمون وأطباء وممثلون ومدونون وحتى ربات البيوت.

وكانت السلطات الإيرانية قد أعدمت 251 شخصا هذا العام بعد إدانتهم بتهم مختلفة، وفق أرقام منظمة العفو الدولية، حيث تقوم باستهداف الناشطين السياسيين بتهم غامضة مثل شرب الكحول أو التجسس لصالح الاستخبارات الأميركية.

وتقول المفوضية العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة إن السلطات الإيرانية اعتقلت ما لا يقل عن 7000 شخص على خلفية احتجاجات نوفمبر، فيما تشير تقارير إلى مقتل مئات المحتجين على يد قوات الأمن الإيرانية.