Ana içeriğe atla

موسكو تسقط صواريخ أوكرانية استهدفت القرم

صواريخ أوكرانية
AvaToday caption
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن المواقع الموجودة حول مدينة أفدييفكا المتنازع عليها في الشرق، ما زالت "محمية"، لكن الوضع "صعب" لأن القوات الروسية تشن هجمات عدة
posted onOctober 23, 2023
noyorum

أعلن مسؤول روسي أن القوات الروسية أسقطت اليوم الأحد ثلاثة صواريخ أوكرانية استهدفت شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014، وتشكل باستمرار هدفاً لضربات قوات كييف.

وقال فلاديمير سالدو، المسؤول المعين من موسكو لقيادة هذه المنطقة في جنوب أوكرانيا على "تليغرام"، إن "ثلاثة صواريخ معادية كانت متجهة نحو شبه جزيرة القرم أسقطت" في منطقة خيرسون"، مضيفاً "تم إحباط استفزاز من إرهابيي نظام كييف".

وفي وقت سابق، أصدرت سلطات القرم إنذاراً جوياً، وتوقفت موقتاً حركة المرور على جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة بالبر الرئيس الروسي.

وتسعى كييف منذ أسابيع عدة إلى نقل القتال إلى هذه المنطقة الاستراتيجية بالنسبة إلى روسيا.

وتؤدي شبه جزيرة القرم دوراً استراتيجياً في العمليات العسكرية الروسية في إطار غزو أوكرانيا، سواء لناحية إمداد القوات الروسية في جنوب أوكرانيا أو تنفيذ ضربات صاروخية من البحر.

وتهدف القوات المسلحة الأوكرانية إلى تعطيل سلسلة التوريد الروسية وإنهاء السيطرة العسكرية الروسية على البحر الأسود.

وفي نهاية سبتمبر (أيلول)، نفذت أوكرانيا ضربة كبيرة على مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود، لافتة إلى أنها أسفرت عن مقتل نحو ثلاثين ضابطاً.

من جهتها، أعلنت روسيا فقدان جندي واحد فقط بعد الهجوم الذي ألحق أضراراً جسيمة بالمبنى.

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن المواقع الموجودة حول مدينة أفدييفكا المتنازع عليها في الشرق، ما زالت "محمية"، لكن الوضع "صعب" لأن القوات الروسية تشن هجمات عدة.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية إن "منطقتي أفدييفكا ومارينكا صعبتان على نحو خاص. هجمات عديدة يشنها الروس. لكن مواقعنا محمية".

وتعرضت مدينة أفدييفكا الصناعية لهجمات مكثفة في الأسابيع الأخيرة شنتها القوات الروسية التي تحاول تطويقها.

وتحدث الجيش الأوكراني من جانبه عن "صد هجمات" خصوصاً جوية حول أفدييفكا ومدن أخرى عدة في منطقة دونيتسك.

وقال الجيش الأوكراني أول من أمس الجمعة إنه صد هجوماً روسياً مرة جديدة، مؤكداً إلحاق "خسائر كارثية" بالعدو.

وتقع مدينة أفدييفكا على خط الجبهة منذ العام 2014، على بعد 13 كيلومتراً من دونيتسك الخاضعة للسيطرة الروسية. ودونيتسك عاصمة الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضمه إلى روسيا قبل عام.

ومدينة أفدييفكا مبنية حول مصنع كبير لفحم الكوك، كان يعمل فيه نحو 4000 شخص، وما زالت تضم حوالى 1600 نسمة، مقارنة بـ 30 ألف نسمة قبل الحرب، وفقًا لبلديتها.

كان ستة أشخاص في الأقل قتلوا وجرح 17 آخرون في قصف صاروخي روسي أمس السبت أصاب مستودعاً لشركة بريد أوكرانية في منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد، وفق ما أفاد مسؤولون محليون.

وشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر ما يبدو أنه مستودع لحقت به أضرار كبيرة وتحيط به الأنقاض، وحاوية تحمل شعار شركة البريد الأوكرانية "نوفا بوشتا".

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف إن القتلى الستة والجرحى "نتيجة هجوم المحتلين كلهم من موظفي الشركة الذين كانوا داخل محطة نوفا بوشتا".

وأضاف أن "الضحايا الذين تراوح أعمارهم بين 19 و42 سنة أصيبوا بشظايا وجروح ناجمة عن انفجارات".

وأعلن مكتب المدعي العام في منطقة خاركيف اليوم الأحد إصابة 17 شخصاً بجروح.

وكان سينيغوبوف أعلن أن بعض الجرحى الذين يخضعون للعلاج في المستشفى في حال خطرة، لافتاً إلى أن "الأطباء يكافحون من أجل إنقاذ حياتهم".

وقال الموظف لدى "نوفا بوشتا" سيرغي نوجكا إن صاروخاً "دخل المستودع المجاور ومستودعنا أيضاً حيث تطايرت النوافذ، وهذه ليست المرة الأولى".

وبحسب مكتب المدعي العام الإقليمي، أطلقت القوات الروسية في منطقة بيلغورود الروسية شمال خاركيف صواريخ "إس 300" أصاب اثنان منها المستودع.

وصرح المتحدث باسم المكتب دميترو شوبينكو إلى إذاعة "سوسبيلني" الحكومية الأوكرانية بأن العمل مستمر في المكان لـ"تحديد العدد الدقيق للجرحى والقتلى".

وفي شرق أوكرانيا، أعلن المدعي العام اليوم أن ضربتين منفصلتين أسفرتا أيضاً عن مقتل شخصين في منطقة باخموت، المدينة التي شهدت أطول وأعنف معركة في الحرب الأوكرانية- الروسية.