Ana içeriğe atla

كوردستان تطالب بالأفراج عن رجل الدين الكوردي

إيرانيات
AvaToday caption
بعثت 380 ناشطة في مجال حقوق المرأة برسالة إلى فرهاد ميثمي طالبنه خلالها بإنهاء الإضراب عن الطعام. وجاء في الرسالة: «عندما لا يوقِف العنف هجومه المستمر فإن البقاء على قيد الحياة هو المقاومة»
posted onFebruary 11, 2023
noyorum

تجمع أهالي سنندج، مركز محافظة كوردستان غرب إيران، منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في ايلول الماضي، وطالبوا بالإفراج عن رجل الدين السني، إبراهيم كريمي ننله. ورفع المحتجون في تجمعاتهم شعارات مثل «الموت للديكتاتور»، و«الموت لخامنئي».

ورغم مرور أيام كثيرة على اختطاف إبراهيم كريمي، إمام مسجد بقرية «ننله»، ولقمان أميني، إمام مسجد «جهار يار نبي» في سنندج، لم تَرد حتى الآن معلومات حول مكان احتجازهما وأوضاعهما الصحية.

وقال إمام أهل السنة في إيران مولوي عبد الحميد، إن «من حق الشعب الإيراني العزة والكرامة، وليس الجوع». وأضاف في تصريح نقلته «إيران إنترناشيونال»: «رغم هذا الكنز والبركة التي وهبها الله لهم، يشعر شعب إيران بخيبة أمل من أن وضعه سوف يتحسن، وهذا هو سبب الاحتجاجات التي نشهدها، لأن الشعب توصل إلى استنتاج مفاده أن المشكلة لا يمكن حلها».

إلى ذلك، بعث الناشط السياسي المعتقل فرهاد ميثمي برسالة، من سجن «رجائي شهر»، أعلن فيها استمراره في الإضراب عن الطعام، مؤكداً أن تحقيق مستقبل قائم على «سلطة الضعفاء» يتطلب صموداً ومقاومة من الجميع، ودفاعاً مستميتاً عن المطالب المشروعة.

وأدى انتشار صور للناشط فرهاد ميثمي في الأيام الأخيرة والتي أظهرت فقدانه الكثير من وزنه بسبب إضرابه عن الطعام، إلى ردود فعل واسعة داخل إيران وخارجها، ومخاوف من تدهور حالته الصحية.

من جهته، بعث المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين في إيران برسالة مفتوحة إلى الناشط ميثمي، في 4 فبراير (شباط) الجاري، دعاه فيها إلى إنهاء إضرابه عن الطعام بعد أن «أوصل جسمه النحيف صوت الشعب الإيراني المضطهد إلى العالم».

وسبق أن بعثت 380 ناشطة في مجال حقوق المرأة برسالة إلى فرهاد ميثمي طالبنه خلالها بإنهاء الإضراب عن الطعام. وجاء في الرسالة: «عندما لا يوقِف العنف هجومه المستمر فإن البقاء على قيد الحياة هو المقاومة».

وأصدرت منظمة العفو الدولية (الجمعة) الماضي، بياناً طالبت فيه بالإفراج «الفوري ومن دون شروط» عن فرهاد ميثمي، المدافع عن حقوق الإنسان المعتقل في سجون إيران.

كما وصفت المنظمة إدانة شعيب مير بلوشزهي بأنها «غير عادلة»، وطالبت سلطات النظام الإيراني بإلغاء حكم الإعدام بحق هذا الشاب البلوشي البالغ من العمر 18 عاماً. وحسب الأنباء، فإن هذا المتظاهر الشاب، الذي اعتُقل في زاهدان، تعرّض للتعذيب لانتزاع اعتراف منه».

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «شرق» الإصلاحية، أمس، أن «حسين يزدي الناشط السياسي والصحافي، أُطلق سراحه من سجن دستكرد» بمدينة أصفهان (وسط). واعتُقل يزدي في 5 ديسمبر (كانون الأول)، وحُكم عليه بالسجن عاماً ومُنع من السفر لعامين، وفق تقرير سابق للصحيفة، دون تقديم تفاصيل حول التهم الموجهة إليه. وقالت إن يزدي كان «مدير موقع (موبين 25) الإلكتروني وقناة (إيران تايمز) الإخبارية».

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أفرجت إيران عن المتظاهرة الشابة أرميتا عباسي التي أثارت قضيتها قلقاً دولياً بعدما اعتُقلت في أكتوبر (تشرين الأول) على خلفية الاحتجاجات في مدينة كرج، خارج طهران. وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، أفادت شبكة «سي إن إن» الأميركية، نقلاً عن تسريبات وعن مصدر طبي مجهول، بأنّها نُقلت إلى المستشفى بعدما اغتُصبت في أثناء احتجازها. غير أنّ السلطات الإيرانية نفت هذه الاتهامات.

وبعد الإفراج عنها، نشرت عباسي مقطع فيديو على موقع «إنستغرام» تشكر فيه الذين دعموها على مساعدتهم لها.