Ana içeriğe atla

"أوروبا ستكون في مرمى نيران إيران"

صورة أرفقه بومبيو ضمن تغريدتهِ كعلامة تهديد إيراني محتمل
AvaToday caption
أرفق بومبيو تغريدته بالدول التي من الممكن أن تصل إليها المقاتلات الروسية والصينية إذا استطاعت إيران الحصول عليها إذا تم رفع الحظر على الأسلحة
posted onJune 24, 2020
noyorum

حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من مغبة إنهاء الإمم المتحدة حظر السلاح المفروض على إيران في أكتوبر المقبل.

وتخضع إيران لغاية أكتوبر لحظر الأسلحة المرتبط بالقرار 2231 بعد أن صادقت على الاتفاق النووي الدولي المبرم معها في 2015.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر "إذا أنهت الأمم المتحدة بالفعل حظر الأسلحة في أكتوبر المقبل، فإن إيران ستكون قادرة على شراء طائرات حربية مقاتلة جديدة مثل سوخوي-30 الروسية وJ-10 الصينية".

وأضاف أن "أوروبا وآسيا ستكون في مرمى نيران إيران هذه الطائرات المميتة للغاية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لن تسمح بحدوث ذلك.

وأرفق بومبيو تغريدته بالدول التي من الممكن أن تصل إليها المقاتلات الروسية والصينية إذا استطاعت إيران الحصول عليها إذا تم رفع الحظر على الأسلحة.

ومن المقرر أن يبدأ تخفيف حظر السلاح المفروض على ايران بشكل تدريجي اعتبارا من أكتوبر بالتوافق مع قرار الامم المتحدة رقم 2231.

ويشمل القرار حظر الدبابات والطائرات المقاتلة والسفن الحربية والصواريخ أو أنظمة الصواريخ.

لكن حظرا تفرضه الأمم المتحدة على البضائع والمعدات والتكنولوجيا التي يمكن لإيران استخدامها في برنامجها للصواريخ البالستية سيبقى قيد التنفيذ حتى أكتوبر 2023.

وأعلن الاتحاد الأوروبي إنه سيواصل فرض حظر بيع السلاح الخاص به على إيران بعد رفع حظر الأمم المتحدة.

وسلمت الولايات المتحدة لشركائها في مجلس الأمن مشروع قرار يدين الهجمات التي وقعت عام 2019 في السعودية والمنسوبة إلى إيران ويقترح تمديد الحظر المفروض على الأسلحة لهذا البلد، وفق ما أفاد دبلوماسيون.