Skip to main content

إيران تعلق رحلات الحج إلى سوريا

دمشق تستقبل الزيارات الدينية
AvaToday caption
كل عام تستقطب الأراضي السورية وخاصة العاصمة السورية دمشق الزائرين من دول إيران والعراق ولبنان، بهدف زيارة الأماكن والمراقد الشيعية في البلاد، تحت ما يسمى "السياحة الدينية"
posted onOctober 16, 2023
nocomment

أوقفت إيران رحلات "الحج" من أراضيها إلى سوريا حتى إشعار آخر، بسبب الأوضاع في غزة وتصاعد الصراعات الناجمة عن الحرب الأخيرة حيث تم استهداف مطاري دمشق وحلب وخرجا من الخدمة لعدة أيام؟

وقال حميد رضا محمدي، نائب مدير شؤون الشرف في "منظمة الحج والعمرة" إن إيقاف الرحلات يرتبط أيضا بـ"الالتزام بالقضايا الأمنية". بحسب ما نقلت وكالات إيرانية.

وأشار إلى آن آخر رحلة جوية من طهران إلى دمشق وصلت الثلاثاء الماضي، وكان على متنها 85 "حاجا إيرانيا على شكل قافلتين".

وعزّت وكالة "إيسنا" الإيرانية، سبب تعليق رجلات الحج إلى التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وما نجم عنها من تصعيد على الجبهة اللبنانية والسورية، خاصة بعد استهداف إسرائيل لمطاري دمشق وحلب.

وأشارت إلى أن توقف رحلات الحجاج إلى سوريا، جاءت في الوقت الذي كانت تحاول منظمة “الحج والعمرة” خلاله زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

ويزور آلاف الايرانيين سوريا يوميا بقصد زيارة الأماكن المقدسة لدى الشيعة، وأبرزها السيدة زينب والسيدة رقية.

ويوم الخميس الماضي، اضطرت طائرة تقل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى تغيير مسارها وعدم الهبوط في مطار دمشق والعودة، بسبب عدم تمكنها من الهبوط في مطار دمشق الدولي الذي تعرض لقصف إسرائيلي وقتها.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن طائرة عبد اللهيان كان مخططا لها أن تهبط في مطار دمشق الدولي قرابة الساعة الثانية من ظهر الخميس بتوقيت دمشق، إلا أن الدمار الذي أحدثه القصف الإسرائيلي في المدرج الرئيسي، حال دون ذلك".

وأعلن الجيش الإسرائيلي وقتها لأول مرة عن قصف أهدافٍ للنظام السوري في محافظتي دمشق وحلب، وقال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي "أفيخاي أدرعي" في تصريحات له، إن قوات بلاده قصفت مطاري دمشق وحلب رداً على إطلاق قذائف هاون من سوريا.

وتوعد "أدرعي" بتدمير المزيد من الأهداف في سوريا خلال الأيام المقبلة.

ونادرا ما تقر إسرائيل علنا بتنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في الأراضي السورية.

وبسبب تعطّل المطارين أعلنت وزارة النقل السورية أنها حولّت جميع الرحلات الجوية إلى مطار اللاذقية الدولي، كما عملت على تسيير باصات من العاصمة دمشق إلى الأخير وبالعكس لنقل المسافرين.

وكانت "رحلات الحج" من إيران إلى سوريا قد استؤنفت بشكل مؤقت ومحدود اعتبارا من العام الماضي، بعدما توقف خلال جائحة كورونا.

في ذلك الوقت كانت قوافل الزوار الإيرانيين تُرسل فقط من مدينة مشهد وكل أسبوع برحلة واحدة إلى دمشق.

لكن منذ بداية العام الحالي، توقفت هذه الرحلات بسبب عدم وجود رحلات كاملة، كما أوضح محمدي. وأشار إلى أنه وبعد رحلة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الأخيرة إلى دمشق في مايو الماضي، تقرر استئناف هذه الرحلات فور حل مشكلة الطيران.

وفي كل عام تستقطب الأراضي السورية وخاصة العاصمة السورية دمشق الزائرين من دول إيران والعراق ولبنان، بهدف زيارة الأماكن والمراقد الشيعية في البلاد، تحت ما يسمى "السياحة الدينية".

وكان رئيسي أجرى زيارة إلى دمشق مايو الماضي، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ 13 عاما.

ووقع مع الحكومة السورية اتفاقيات اقتصادية عدة، كان من بينها مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة في حكومة النظام وبين منظمة "الحج والزيارة الإيرانية".

وسبق وأن قالت مديرة التسويق والإعلام السياحي في وزارة السياحة السورية، ربى صاصيلا، إن من المتوقع أن يصل أعداد السياح خلال العام الحالي إلى نحو مليون سائح". وأشارت إلى زيادة أعداد السياح خلال الأشهر الثلاثة من هذا العام، بنسبة 30 بالمئة على السنوات الماضية.

وأضافت صاصيلا أن عدد السياح القادمين إلى مناطق سيطرة النظام السوري، خلال الربع الأول من العام الحالي، وصل إلى 385 ألف سائح، وأن عدد السياح من دول العراق وإيران والأردن والبحرين سجل خلال الفترة نفسها حضورا كبيرا، بهدف السياحة الدينية والطبية.