Skip to main content

5 معاهد دينية إيرانية لكل جامعة حكومية

الحوزة الدينية
AvaToday caption
في 400 مدينة إيرانية، كل منها تضم مدرسة دينية واحدة على الأقل، بينما تحتوي مدينة قم على أكبر عدد من المعاهد الدينية (122) مركزاً، تليها مدينة مشهد 75، وطهران العاصمة 71. ويشكل المراكز الدينية للرجال نحو56%
posted onJune 24, 2023
nocomment

كشفت مؤسسة إيرانية متخصصة بجمع بيانات والاحصائات الرسمية قابلة لإعادة الاستخدام عند عدد المعاهد الدينية في الجمهورية الاسلامية، مؤكدا إن "عدد المعاهد الإسلامية النشطة في إيران مقارنة بعدد الكليات التي تمولها الدولة بنسبة خمسة إلى واحد".

وبحسب مؤسسة "إيران أوبن داتا" (IOD) في مقال بحثي نشرته مؤخرا إن نحو 1120 معهدًا دينيًا ومركزًا فقهيًا نشطاً يخططون لقبول طلاب جدد في العام الدراسي المقبل.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أنّ العدد الإجمالي للجامعات الحكومية ومراكز البحوث التابعة لوزارة العلوم والطب هو 206.

ويصل هذا العدد إلى نحو 2600 عند إضافة المؤسسات التعليمية غير الحكومية غير المجانية وجميع المراكز التقنية والمهنية - حوالي 2.3 ضعف العدد الإجمالي للحوزات الدينية ، وفق "إيران أوبن داتا".

وفي 400  مدينة إيرانية، كل منها تضم مدرسة دينية واحدة على الأقل، بينما تحتوي مدينة قم على أكبر عدد من المعاهد الدينية (122) مركزاً، تليها مدينة مشهد 75، وطهران العاصمة  71. ويشكل المراكز الدينية للرجال نحو56%

خصص قانون الميزانية الحالي أكثر من 13 تريليون تومان أي مايعادل (273 مليون دولار) لمؤسسات الحوزة الدينية التي تتلقى أيضاً مبالغ مالية غير معلنة من الأوقاف الدينية والضرائب الدينية والمساهمات الحكومية، وفق "إيران أوبن داتا".

تأسست "إيران أوبن داتا" (IOD) عام 2016، وتسعى جاهدة لجعل البيانات الرسمية الخاصة بإيران متاحة وقابلة لإعادة الاستخدام. لا تقوم IOD بجمع ومعالجة مجموعات البيانات الأولية للباحثين والخبراء فحسب، بل تنشر مقالات حصرية تعتمد على البيانات والقصص الرقمية لعامة الناس. كما تجري IOD مكالمات واستطلاعات للبيانات العامة حول القضايا المهملة أو المحظورة في كثير من الأحيان، والتي نادراً ما تتطرق الحكومة لها. تابع IOD للاطلاع على جميع قصص البيانات المتعلقة بإيران.