Skip to main content

نجل شاه إيران يدعو من إسرائيل إلى «تقديم أكبر دعم» لشعبه

نجل شاه إيران
AvaToday caption
أكّد نجل الشاه محمد رضا بهلوي الذي أطاحت به الثورة بإيران في 1979، أنّ «أيّاً من هذه الحركات لم تنجح دون الاستفادة بشكل أو بآخر من دعم دولي»
posted onApril 19, 2023
nocomment

دعا رضا بهلوي، نجل شاه إيران السابق، خلال مؤتمر صحافي في إسرائيل، اليوم (الأربعاء)، إلى «تقديم أكبر قدر من الدعم» الدولي لمعركة شعبه ضدّ النظام الإيراني «في سبيل الحرية».

وخلال مؤتمر صحافي عقده في تلّ أبيب بحضور وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية جيلا غمليل، بمناسبة أول زيارة يقوم بها إلى الدولة العبرية، قال بهلوي: «أنا هنا لاستكشاف كيف يمكننا التعاون لمساعدة الشعب الإيراني في حملته من أجل الحرية».

وفي إشارة إلى حركات «العصيان المدني» التي سمحت بتغيير النظام «من بولندا... إلى جنوب أفريقيا...»، أكّد نجل الشاه محمد رضا بهلوي الذي أطاحت به الثورة بإيران في 1979، أنّ «أيّاً من هذه الحركات لم تنجح دون الاستفادة بشكل أو بآخر من دعم دولي».

وأضاف: «لهذا السبب في موازاة حملة الضغوط القصوى على سلطات طهران أساساً في شكل عقوبات اقتصادية، أدعو إلى... حملة دعم قصوى» للشعب الإيراني.

وأضاف بهلوي الذي يعيش في الولايات المتّحدة أنّ هذا «يعني زيادة إلى أقصى الحدود للإمكانات لتزويد الشعب الإيراني بالأدوات المناسبة للتغلب على التحديات التي يواجهها في التعامل مع النظام الذي هو كما تعلمون في غاية الوحشية والقمع».

وردّاً على سؤال في طهران عن زيارة بهلوي لإسرائيل، الدولة التي ترفض إيران الاعتراف بها والتي يدعو المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بانتظام إلى تدميرها، قال المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، إنّ «الشخص الذي تتحدثون عنه لا يستحق ذكره لا هو ولا زيارته ولا المكان الذي يتوجّه إليه».