Skip to main content

الأسد يراهن على المعارضة التركية

الأسد وأردوغان
AvaToday caption
"نظام الأسد ينظر بحق إلى تركيا على أنها العدو الأساسي له على الساحة الدولية"، و"يعتبر حكومة إردوغان الداعم الرئيسي للمعارضة السورية التي تهدد النظام"
posted onMarch 17, 2023
nocomment

تشير جملة من المواقف والمعطيات و"الشروط" التي وضعها رأس النظام السوري، بشار الأسد إلى أن عملية "بناء الحوار" بين أنقرة ودمشق "تعثرت" على أبواب المرحلة الثانية، بعدما دُشنت الأولى مطلع العام الجاري بلقاء على مستوى وزراء الدفاع ورؤوساء الاستخبارات في العاصمة الروسية موسكو.

وكان من المقرر أن يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية باللقاء على مستوى نواب وزراء الخارجية بين سوريا وروسيا وتركيا وإيران، وهو الأمر الذي لم يتم خلال يومي 15 و16 مارس الحالي، بينما تحدث مسؤول تركي لوكالة "رويترز"، يوم الخميس، أن عدم انعقاده وتأجيله إلى أجل غير مسمى يرتبط بـ"أسباب فنية".

في غضون ذلك وفي أعقاب زيارته إلى العاصمة موسكو ولقاءه نظيره فلاديمير بوتين عاد الأسد ليكرر شروطه أمام الدفع بعملية "بناء الحوار" مع أنقرة، مصرا على "انسحاب تركيا من سوريا ووقف دعم الإرهاب"، حسب تعبيره، في وقت قال إن اللقاء مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، يعتمد على التقدم بهذين الأمرين.

وأضاف لوسائل إعلام روسية: "إذا استوفيت الشروط فلا موعد محددا للقاء إردوغان. قد يكون اليوم أو غدا. التوقيت ليس مشكلة". وتابع أن "أولوية إردوغان هي الانتخابات ولا شيء آخر، أما بالنسبة لسوريا فالأولوية هي للانسحاب واستعادة السيادة".

ولم يصدر أي تعليق من الجانب التركي حتى اللحظة سواء بشأن "الشروط" التي وضعها الأسد أو فيما يتعلق بعدم انعقاد اللقاء على مستوى نواب وزراء الخارجية، وكذلك الأمر بالنسبة لروسيا الراعية لمسار الحوار بين أنقرة ودمشق، وإيران التي انخرطت مؤخرا "كطرف رباعي".

ولطالما اعتبر مراقبون أتراك وسوريون أن الطريق الخاص بإعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري سيكون "وعرا"، لاعتبارات تتعلق بطبيعة الملفات الخلافية القائمة، منذ سنوات طويلة. وفي حين فتح اللقاء على مستوى وزراء الدفاع في موسكو بابا هو الأول من نوعه منذ أكثر من عقد، إلا أن الرياح التي هبّت منه بعد ذلك حملت تفاصيل المشهد المعقّد.

واتفق محللون وباحثون سوريون وأتراك وروس في حديثهم لقناة "الحرة" الأميركية على فكرة أن الأسد "يراهن على فوز المعارضة التركية في الانتخابات الرئاسية المقبلة"، ولذلك يحاول تصدير "الشروط"، والتي تراها أنقرة غير واقعية في الوقت الحالي، وخاصة انسحاب قواتها من شمال سوريا.

ويقول المحلل والباحث التركي المقيم في أنقرة، عمر أوزكيزيلجيك إن "الشروط التي عبّر عنها بشار الأسد هي تذكير قوي لصانعي السياسة الأتراك بالمشكلة في سوريا"، إذ تشير تصريحات رأس النظام بأنه "غير مهتم بعملية التطبيع، ويحاول نسف العملية برمتها".

ويضيف أوزكيزيلجيك أن "الاجتماع الأول على المستوى الوزاري حدث فقط بسبب الضغط الروسي الهائل، ولكن الآن مع إدراج إيران، يشعر نظام الأسد بالثقة الكافية لتعطيل عملية التفاوض وعرقلتها".

"هذا ما كان النظام يفعله منذ 12 عاما. هو يعتقد أن رفضه لأي مفاوضات كان ناجحا ويستمر في ذلك". ويتابع الباحث التركي مؤكدا على فكرة بأن "المحادثات بين أنقرة ودمشق لن تثمر شيئا وستفشل في النهاية".

في المقابل يرى المحلل السياسي المقيم في دمشق، غسان يوسف أنه ومنذ انطلاق عملية "بناء الحوار" كان ملاحظا "عدم وجود اندفاعة سورية كما هو بالنسبة للجانب التركي".

ويقول يوسف إن "دمشق فسرت الاندفاعة من إردوغان اتجاهها من أجل الانتخابات. هي تعرف أن الشارع التركي يضغط على العدالة والتنمية بشأن اللاجئين السوريين وأيضا بشأن وجود القوات التركية في سوريا".

ويشير المحلل السياسي إلى أن "سوريا تعوّل في الوقت الحالي على نجاح حزب الشعب الجمهوري، باعتبار أن المعارضة قدمت ضمانات بالانسحاب سابقا، وأيضا بدفع تعويضات وعودة اللاجئين والتعاون الاقتصادي".

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة والبرلمان في تركيا في الرابع عشر من شهر مايو المقبل، وبينما يتصدر إردوغان كمنافس رئاسي عن تحالف حزبه الحاكم كانت أحزاب من المعارضة اتفقت مؤخرا على اسم زعيم "حزب الشعب الجمهوري"، كمال كلشدار أوغلو كمنافس له.

ولطالما أبدى زعيم المعارضة كلشدار أوغلو نيته التقارب مع النظام السوري، حال وصوله إلى السلطة، وفي أعقاب الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا بعث له برسالة تعزية عن ضحايا الكارثة.

وعاد هذا السياسي ليعلن من على حدود بلاده مع تركيا قبل أيام أنه بصدد إعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا "في غضون عامين"، وأطلق وعدا بالقول: "سأغلق الحدود أمام جميع أنواع المعابر غير الشرعية في الأسبوع الأول من رئاستي".

ولا تقتصر مواقف "حزب الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة في تركيا على ما سبق فقط، بل كان له موقف أشد في شهر أكتوبر 2021، بعدما صوت بضد، وحاول منع الصلاحية الممنوحة لرئيس الجمهوري، بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق لعامين.

ويوضح الباحث التركي عمر أوزكيزيلجيك أن "نظام الأسد ينظر بحق إلى تركيا على أنها العدو الأساسي له على الساحة الدولية"، و"يعتبر حكومة إردوغان الداعم الرئيسي للمعارضة السورية التي تهدد النظام".

ونظرا لأن نظام الأسد يعرف السياسة الداخلية التركية جيدا، فإنه "لا يريد منح الحزب الحاكم دفعة شعبية قبل الانتخابات". "هو يراهن على انتصار المعارضة التركية"، بحسب تعبير أوزكيزيلجيك".

ويضيف: "داخل المعارضة التركية، تدعو جميع الأحزاب التركية باستثناء حزب المستقبل بزعامة أحمد داود أوغلو إلى إعادة ضبط العلاقات مع دمشق"، و"إذا تم انتخابهم، فإن المعارضة التركية ستواجه الواقع قريبا وستكون أكثر واقعية من الآن، لكنها ستستخدم سياسة الاسترضاء ضد نظام الأسد".

ولتركيا قوات كثيرة داخل الأراضي السورية، في محافظة إدلب وريف حلب ومناطق أخرى في شمال وشرق سوريا ضمن تل أبيض ورأس العين، كما أنها تدعم عسكريا تحالفا مناهضا للأسد، هو "الجيش الوطني السوري".

وكذلك الأمر بالنسبة للشق السياسي، إذ تعتبر تركيا الملاذ الرئيسي لعمل ونشاطات الأجسام السياسية المعارضة للأسد، مثل "الائتلاف الوطني السوري" المعارض، بينما تنخرط أنقرة في المحادثات الخاصة بالملف السوري، وتؤكد باستمرار رؤيتها للحل في البلاد، بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

ومع ذلك وبينما تدعم تركيا فصائل "الجيش الوطني السوري" في شمال سوريا وتعتبرها جسما عسكريا "حليفا"، إلا أن النظام السوري يعتبرها "مجموعات إرهابية" ويجب وقف الدعم عنها.

ويعتبر المسار الذي تمضي به أنقرة ودمشق "روسي بامتياز"، ولطالما دفعت به موسكو خلال الأشهر الماضية، بينما تأمل الانتقال إلى اللقاء على مستوى وزارات الخارجية، كما أخبر المبعوث الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، الأسد، في زيارته إلى دمشق، قبل أشهر.

وبينما بقي هذا المسار "ثلاثيا" بمعنى بين أنقرة ودمشق وموسكو سرعان ما انخرطت طهران فيه، لتحوله إلى "رباعي"، في وقت أكد مسؤولوها مرارا على أن أي حل لا يمكن أن يكون بدون إيران.

وكان لافتا في أعقاب زيارة الأسد إلى موسكو، قبل أيام، وهي الأولى على المستوى الرسمي توجه وسائل الإعلام هناك للقاء مع رأس النظام السوري وإتاحة المجال له للحديث عن مخرجات اللقاء مع بوتين والعلاقة المتوقعة مع أنقرة.

ومن "قناة روسيا اليوم" إلى وكالتي "تاس" و"ريا نوفوستي" أكد الأسد على "الشروط" التي يريدها من أنقرة، بينما تحدث عن العلاقة المستجدة مع دول عربية، من بينها المملكة العربية السعودية.

ويقول أندريه مورتازين وهو باحث في الشؤون الروسية إن "الأسد وصل إلى موسكو لغرض وحيد هو الحصول على المساعدة الاقتصادية لإعادة الإعمار كونهها تحت العقوبات، واقتصادها مدمّر".

ويضيف "نتيجة للمباحثات تم التفاهم المتبادل. روسيا ستقدم المساعدات الاقتصادية والعسكرية إلى حد ما".

واعتبر مورتازين أن "روسيا مهتمة في أن يبقى إردوغان رئيسا لتركيا، لأنها لا تريد فقدان الشريك الاستراتيجي التركي. العلاقات الاقتصادية متينة وروسيا تزود تركيا بالغاز الطبيعي، وتقوم أيضا ببناء محطة أوكويو النووية وهو المشروع الجبار".

ويضيف الباحث الروسي: "في المعادلة بين الأسد وإردوغان روسيا تعتمد بأكثر شيء على الرئيس التركي، لأنها ترى فيه شريكا استراتيجا واقتصاديا ولا تريد فقدان هذه العلاقات".

في المقابل "تحاول موسكو أن تساعد الأسد لكنه يبقى في المرتبة الثانية في أولويات العلاقة بين روسيا وتركيا وروسيا وسوريا".

ومع ذلك، لا يرى مورتازين أن بوتين سيضغط على الأسد لتقديم تنازلات بشأن الحوار مع أنقرة، موضحا: "كونه دعم ضم أربع محافظات أوكرانية إلى روسيا قبل عام".

"أفضل حل لموسكو هو إبقاء الوضع على حاله. علاقات مع إردوغان ومع الأسد بشكل منفرد". ويتابع الباحث الروسي: "بوتين لن يطلب من إردوغان الانسحاب. هذا الأمر لن يحدث في الوقت القريب ولن يحدث أبدا ربما، وأعتقد أن سوريا ستبقى مقسمة لمدة طويلة".