Skip to main content

غروسي لا يضمن أي شيء حول النووي الإيراني

رافائيل غروسي
AvaToday caption
كان غروسي قد قال مؤتمر صحفي لدى وصوله إلى مطار فيينا قادما من طهران السبت الماضي، إنه من المفترض أن تتيح إيران الحصول على المعلومات ودخول المواقع والتحدث إلى المعنيين
posted onMarch 6, 2023
nocomment

اعتبر المدير العام للوكالة رافائيل غروسي، الاثنين، الذي زار طهران لمدة يومين الأسبوع الماضي،  أن هناك فرصة جدية في يتعلق بملف إيران النووي، لكنه قال في نفس الوقت "لا يمكنني أن أضمن أي شيء".

وقال غروسي، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: "خلال زيارتي الأخيرة لطهران أجريت لأول مرة مباحثات مفصلة مع الرئيس ووزير الخارجية الإيرانيين"، مضيفا "أشعر أن هناك فهما إيرانيا لحاجتنا لعض الإجابات الملموسة المتعلقة ببعض المسائل".

وأكد أن هذه الزيارة كانت مهمة رغم الاتفاق على نقاط كثيرة قبلها "لكننا كنا بحاجة للتأكيد عليها".

وقال إن "طهران وافقت على السماح للوكالة بالمضي في إجراءات المراقية والتحقق الإضافية"

وكان غروسي قد قال مؤتمر صحفي لدى وصوله إلى مطار فيينا قادما من طهران السبت الماضي، إنه من المفترض أن تتيح إيران الحصول على المعلومات ودخول المواقع والتحدث إلى المعنيين، مما يشير إلى تحسن كبير بعد مماطلة إيرانية على مدى سنوات.

وستسمح إيران أيضا بإعادة تركيب أجهزة المراقبة الإضافية التي كان قد تم وضعها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 ولكنها أزيلت العام الماضي مع انهيار الاتفاق في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 في عهد الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب.

وأشار  غروسي، الاثنين، إلى أن "الحلول الدبلوماسية التقنية ممكنة وعملية، وهذا ما سنسعى إليه دائما".

وكشف عن أن "الفريق الفني للوكالة سيذهب إلى إيران"، لكنه لم يحدد الوقت، ومضيفا في الوقت ذاته بأنه "لا قائمة مفصلة لدينا بالأماكن التي نعتزم زيارتها ولا تواريخ محددة للقيام بذلك".