Skip to main content

المعارضة التركية تتحالف لإسقاط نظام أردوغان

المعارضة لنظام أردوغان
AvaToday caption
إن "نظام الحكم الرئاسي" الذي فرضته حكومة حزب العدالة والتنمية على الشعب من خلال انتهاك القانون باستفتاء حر وغير حر في الوقت نفسه، وكذلك فرز الأصوات غير المختومة في بيئة من القمع في ظل حالة الطوارئ
posted onFebruary 14, 2022
nocomment

لفت المحلل السياسي التركي أورهان بورصلي إلى أن هناك هناك تطورات مهمة جدًا في المشهد السياسي التركي، وأن النقطة التي تم التوصل إليها في تحالف الأمة هي النقطة المتوقعة. وقال إنه لا يعتقد أنه ستكون هناك أي تطورات من شأنها كسر هذا التحالف.

وأضاف بورصلي قائلاً: لأن أيًا منهم ليس لديه أي مصلحة في هذا النظام الحالي، فلا توجد قوة جادة يمكنها الوصول إلى قوة منهارة، لا في البلاد ولا في العالم. وقال إنه لا يوجد سوى رجل واحد يتمتع بثقة كبيرة من نفسه ويعتقد أنه سيخرج أرنبًا من قبعته في غضون 16 شهرًا.

شدّد بورصلي على أن هناك رجلاً واحداً يعمق الأزمة الاقتصادية بارتفاع الأسعار.. وقال: إما أنه يحلم بأنه سيتعافى في غضون 3-5 أشهر، ويعيد "التوازن" ويجعل الناس يقولون "انظر، لقد نجح" وأصبح "بطلًا"، أو أنه متوقع أنه إذا فشل في القيام بذلك، فإنه سيخلق مواقف غير عادية.

وبالحديث عن التحالف المعارض قال بورصلي إن بداية التحالف تعود بالطبع إلى انتخابات 2018. علاوة على ذلك، بدأ هذا التاريخ بقبول كليجدار أوغلو حزب الصالح في البرلمان من خلال منح 15 نائبًا. كان هذا أكثر المعالم التاريخية حينها..  لقد كان هجومًا سياسيًا كبيرًا ومؤسسة استراتيجية.

كما شدد الكاتب على أن الفكرة الأساسية هي أنهم دمروا أنفسهم مع إدارات الدولة الرهيبة خلال فترة حكمهم، والأجزاء المتبقية ابتلعها حزب العدالة والتنمية، سياسيًا وما إلى ذلك. وكان من الضروري أن يكون حزبًا في يمين الوسط، الذي كان قد "أخذ" وحل من قبل وهذا من شأنه أن يحسن عملية تفكك "تحالف الشعب"، حزب العدالة والتنمية. كان لتقديم خيار مريح للناخبين الذين ابتعدوا عن السلطة.

وقال الكاتب في مقاله إن التصميم على أن حزب الشعب الجمهوري لا يمكن أن يتطور إلى قوة عظمى من شأنها أن تطيح بالحكومة بمفردها (على الرغم من أن البعض يحلم بها!) فرض إنشاء قوة تحالف عظيمة.

ولفت إلى أنه ينظر إلى اجتماع قادة الستة والصورة التي كانت متوقعة وتحققت، وقال إنه يمكن تحقيق هذا التحالف من خلال وضع التواضع أولاً. كان من الممكن أن يصل هذا النهج إلى مستواه الحالي بنفس التواضع وتجنب الفرض من قبل جميع القادة.

وأكد على أنه مما لا شك فيه أن الرجل الواحد نفسه وسياساته وممارساته هي التي شكلت الخميرة الرئيسية للتحالف، وهو موقف استبعاد وإلقاء اللوم على كل السياسات الأخرى غيره في البلاد وتضييق الحياة. وأضاف إنه لن تتاح لأي شخص فرصة العيش في نظام يتم فيه تعليق القضاء والقانون والديمقراطية..  كما أكد أنه لا يمكن لحزب/ فكر سياسي جاد ومسؤول أن يقدم أي دعم لمثل هذه الحكومة.

وذكر الكاتب أنه علمنا من تصريحات كيليجدار أوغلو الصحافية أن التحالف سيتخذ خطوات لتوفير أوسع جبهة ممكنة. كما يتم إدراج دعم المجتمع المدني والأكاديميين والمنظمات المهنية على جدول الأعمال من خلال الاجتماعات المشتركة المخطط لها. ووصف الأمر بأنه بحث أوسع نطاقاً عن دعم البلد الذي سيشمل غير الأطراف، وهذا جيد.

وشدد بورصلي على إنه لا شك أنه من المهم ترك "باب مفتوح" لحزب الشعوب الديمقراطي ومكوناته اليسارية للمشاركة في البحث عن نظام وديمقراطية مفتوحة بطريقة ما لدعمهم.

وفي سياق متصل أكّد الكاتب والمحلل التركي أورصان كي أويمان في مقال له في صحيفة جمهورييت أيضاً إنّه في الوقت الذي انهار فيه الاقتصاد والسياسة والقانون والتعليم والثقافة، من المأمول أن تقدم أحزاب المعارضة بديلاً للسلطة.

وفي هذا الإطار، يلتقي كمال كليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وميرال أكشينار، رئيسة حزب الصالح، وعلي باباجان، رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، وتميل كدم الله أوغلو أوغلو، رئيس حزب السعادة، وأحمد داود أوغلو، رئيس المستقبل، وجولتكين أويسال رئيس الحزب الديمقراطي.

نوه الكاتب أويمان إلى أنه طالما تحمي الأحزاب السياسية هوياتها وأيديولوجياتها، وتشكل كوادرها على أساس هوياتها وأيديولوجياتها، وتلتزم بسيادة القانون الديمقراطي والعلماني والاجتماعي في الدستور، يمكنها التعاون مع الأحزاب السياسية مع الهويات والأيديولوجيات الأخرى في الانتخابات والمرشحين المشتركين والدستور والنظام البرلماني.

وقال إنه في هذا الإطار، من الممكن أيضًا للأحزاب السياسية المعنية أن تجتمع عند الحد الأدنى من الشراكات وتشكل بيانًا انتخابيًا مشتركًا، حتى لو كان لديها برامج حزبية مختلفة. وأضاف إن "نظام الحكم الرئاسي" الذي فرضته حكومة حزب العدالة والتنمية على الشعب من خلال انتهاك القانون باستفتاء حر وغير حر في الوقت نفسه، وكذلك فرز الأصوات غير المختومة في بيئة من القمع في ظل حالة الطوارئ، ومعدلات التصويت الحالية للمعارضة يفرض على الأحزاب السياسية استدعاء هذا التعاون والتحالف.

وأشار إلى أنه من ناحية أخرى، يجب أن تفهم أحزاب المعارضة أنه لا يمكن حل المشكلة بالعودة إلى النظام البرلماني وحده، لأن مشاكل تركيا الرئيسية ظهرت في النظام الديمقراطي البرلماني، ليس بعد الانتقال إلى "نظام الحكم الرئاسي" عام 2017، ولكن قبل اعتماد هذا النظام.

كما أشار أويمان إلى أن من المفيد جدًا تذكر بعض الأحداث التي وقعت خلال حكم حزب العدالة والتنمية بين 2007-2017:

1) بدعم من الحكومة، تم تجنيد عصابة فتح الله غولن في القوات المسلحة التركية وقسم الشرطة والقضاء ووحدات المخابرات والجامعات والمؤسسات التعليمية والإعلام.

2) اعتقال صحفيين وكتاب وسياسيين وجنود واختفاء استقلال القضاء نتيجة عمليات قضائية زائفة ومؤامرات أطلق عليها "أرغينيكون" و"تجسس" و"أودا تي في".

3) تم بيع قرابة 80 بالمائة من المؤسسات الإعلامية تحت الضغط لشركات قريبة من الحكومة، وأصبحت وسائل الإعلام تحت سيطرة الحكومة بهذه الطريقة، وتم القضاء على حرية التعبير والصحافة والإذاعة.

4) تعرضت الجامعات لضغط وسيطرة الحكومة، وتم تعيين عمداء مقربين من الحكومة، وفقد أعضاء هيئة التدريس ومساعدي الباحثين وظائفهم.

5) خلال احتجاجات "غيزي"، قُتل شبان وتعرض آلاف المواطنين للضرب بسبب عنف الشرطة.

6) تم التستر على مزاعم الفساد من قبل الحكومة، وتم منع التحقيقات والعمليات القضائية.

7) حاولت الحكومة إسقاط الإدارة في سوريا ودعمت الإرهابيين الأصوليين هناك.

8) أجرت الحكومة مفاوضات سرية مع منظمة حزب العمال الكوردستاني التي تصفها بالإرهابية.

وذكر أويمان أنه بمجرد وصول "تحالف الأمة" إلى السلطة، طالما أن الرئيس لا يلغي ملاك حزب العدالة والتنمية في مؤسسات الدولة، والقضاء، والشرطة، ووحدات الاستخبارات، والجامعات، والمؤسسات التعليمية والإعلام، وهو ما يخالف الدستور والقوانين، وطالما أن المواطنين لا يقدمون حسابا عن ذلك أمام القضاء المستقل، فلا يمكن لتركيا أن تحقق دولة القانون الديمقراطي والعلماني والاجتماعي المحددة في الدستور.

وشدد على أن هناك مشكلة أخرى يجب على "تحالف الوطن" حلها هي أن أحد الأحزاب السياسية في "تحالف الأمة"، وخاصة حزب الشعب الجمهوري، وهو الحزب الأقوى في هذا التحالف، نجح في أن يكون أول حزب في الانتخابات التي ستجرى بعد الانتقال إلى النظام البرلماني.

لأنه وفق هذا النظام سيكلف رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة لزعيم الحزب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات. وفقًا لجميع استطلاعات الرأي العام، لا يزال حزب العدالة والتنمية هو الحزب الأول، على الرغم من تراجع الأصوات. إذا لم يتغير الوضع في الانتخابات العامة الأولى التي ستُجرى مع النظام البرلماني، وإذا سُمح لحزب العدالة والتنمية ومسؤوليه، الذين دمروا النظام الدستوري وألغوا سيادة القانون الاجتماعي العلماني الديمقراطي في الدستور، بالدخول في الانتخابات، سيصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة بمفرده أو عن طريق تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الحركة القومية. وحتى يتم حل هذه المشاكل، لا يمكن لتركيا الهروب من وصاية حزب العدالة والتنمية ورجب طيب أردوغان.