Skip to main content

ثاني اختراق لمنصة تلفزيون إيران في أسبوع

العلم الإيراني
AvaToday caption
بثت الجماعة مشاهد من التظاهرات المناهضة للنظام الإيراني على المنصة مع ترديد شعار "الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي
posted onFebruary 8, 2022
nocomment

أعلن التلفزيون الإيراني، مساء اليوم الإثنين، تعرض منصته الإلكترونية للاختراق.

وقال التلفزيون في بيان بثه على شاشته إن "منصة تلوبيون تعرضت للاختراق وتوقفت كما تم إزالة أرشيف القنوات الفضائية وأصبحت غير متاحة للمستخدمين".

ولم يوضح البيان الجهة التي نفذت عملية الاختراق.

ومنصة "تلوبيون" (telewebion) هي منصة إلكترونية تتولى عملية الوصول إلى البث المباشر والمحفوظات لـ 30 قناة تلفزيونية ومشاهدتها أو تنزيلها.

وكانت هذه المنصة تعرضت للاختراق أيضا في الأول من فبراير/شباط الجاري من قبل جماعة تدعى "عدالة علي" المعارضة.

وقالت جماعة عدالة علي الإيرانية المعارضة بالخارج، مطلع الشهر الجاري، إنها تمكنت من وقف هذه المنصة عبر شبكة الإنترنت.

وبثت الجماعة المعارضة محتوى سياسي على برامج بعض القنوات الإيرانية الحكومية، كما نشرت الجماعة مقطع فيديو للاختراق.

كما بثت الجماعة مشاهد من التظاهرات المناهضة للنظام الإيراني على المنصة مع ترديد شعار "الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي.

وبعد ذلك، قرأ ملثم رسالة إلى "الأمة الإيرانية" قال فيها: "نحن مستعدون لزعزعة أسس النظام الفاسد الذي حكم بلادنا، لن يسكتونا بعد الآن. سنحول عقد الفجر (ذكرى إحياء الثورة الإيرانية) إلى حداد، وسنحرق الحجاب.. نحن نكسر أصنامهم، ونفضح قصور الظالمين".

كما ردد شخص شعار "لا تخافوا، كلنا معا"، وهو أحد شعارات الاحتجاجات التي جرت ضد نظام الإيراني منذ عدة سنوات.

بدورها، أكدت منصة تلوبيون الإيرانية تعرضها للاختراق، مشيرة إلى أن هذه العملية أدت إلى منع 4 ملايين شخص مشترك من الوصول إلى محتوياتها.

وفي أغسطس/آب من العام الماضي، قامت مجموعة "عدالة علي" بإرسال مقاطع فيديو إلى وسائل الإعلام تؤكد فيه أنها حصلت خلال عملية اختراق لكاميرات عدد من السجون الإيرانية بينها سجن ايفين شمال طهران، على مقاطع لعمليات تعذيب وضرب للمعتقلين السياسيين.