Skip to main content

الاعتداء على قبر صحفي إيراني معارض

روح الله زم
AvaToday caption
ذكرت هيئة الإذاعة الألمانية باللغة الفارسية، أن "عناصر مجهولة قامت بالاعتداء وتدمير قبر الصحفي روح الله زم في مقبرة طهران، وذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الأولى لإعدامه"
posted onDecember 24, 2021
nocomment

اعتدى مجهولون يعتقد أنهم ينتمون للتيار المتشدد في إيران على قبر صحفي معارض بالتزامن مع الذكرى الأولى لإعدامه.

ونشر ناشطون إيرانيون، الجمعة، صوراً تظهر قيام مجهولين بتخريب والاعتداء على قبر الصحفي المعارض الذي تم إعدامه العام الماضي روح الله زم.

وذكرت هيئة الإذاعة الألمانية باللغة الفارسية، أن "عناصر مجهولة قامت بالاعتداء وتدمير قبر الصحفي روح الله زم في مقبرة طهران، وذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الأولى لإعدامه".

وتظهر الصور تغطية جزء كبير من قبره بمادة البيتومين (تستخدم في عزل الأسطح لعدم ترسب الماء وسد الفراغات في الأرضيات)، بحيث جرى محو اسمه واسم والده محمد علي زم.

وفي منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2019، اختطفت قوات الحرس الثوري الإيراني روح الله زم بعد استدراجه إلى العراق قادماً من فرنسا، وقامت بنقله إلى إيران.

وجرت محاكمة روح الله زم وحكم عليه القاضي المتشدد أبو القاسم صلواتي بالإعدام، وتم تنفيذ العقوبة منتصف ديسمبر/كانون الأول 2020، بذريعة "التجسس لدول أجنبية واستهداف الأمن القومي".

ونشرت فاطمة زم، شقيقة روح الله زم، اليوم، صورة على تطبيق أنستقرام لقبر شقيقها الذي تم استهدافه.

وتدمير القبور للمعارضين من الانتهاكات الشائعة في إيران، حيث أعلنت عائلة نافيد أفكاري، المصارع والمتظاهر الذي أُعدم في أيلول/سبتمبر 2020، هدم قبره بمحافظة شيراز جنوبي البلاد.