Skip to main content

واشنطن ملتزمة بإخراج المهددين من أفغانستان

أفغانستان
AvaToday caption
أضاف المسؤول الأميركي، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في مؤتمر عبر الهاتف أن "التزامنا للمهددين من قبل طالبان لن ينتهي في 31 أغسطس وحتى لو توقفت العملية العسكرية الأميركية في هذا التاريخ"
posted onAugust 23, 2021
nocomment

علق مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية على مهلة الحادي والثلاثين من أغسطس، التي حددتها حركة طالبان لإنهاء الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان، قائلا إنه "مهما كانت المهلة لبقاء القوات الأميركية في أفغانستان فلن نوقف جهودنا لإخراج أي شخص يريد الخروج من أفغانستان".

وقال المسؤول الأميركي "نجري محادثات مكثفة حول كيفية القيام بذلك وما ستكون عليه قدراتنا. وسنواصل هذا الجهد مهما كان تاريخ انسحاب القوات الأميركية".

وأضاف المسؤول الأميركي، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في مؤتمر عبر الهاتف أن "التزامنا للمهددين من قبل طالبان لن ينتهي في 31 أغسطس وحتى لو توقفت العملية العسكرية الأميركية في هذا التاريخ".

وكشف أن "طالبان وافقت على السماح بمعبر آمن إلى المطار، وهذا الالتزام ليس له مدة انتهاء صلاحية.. حتى ولو انتهى الوجود العسكري الأميركي فلدينا كل التوقعات بأن كل الأفغان الذين يريدون مغادرة أفغانستان، بمن فيهم المتقدمون بطلبات تأشيرات هجرة خاصة والمعرضون للخطر، أو لديهم فرص في الخارج، يجب أن يتمكنوا من المغادرة" على حد تعبيره.

وأوضح المسؤول الأميركي أنه خلال 24 ساعة (من الساعة الثالثة فجر الأحد وحتى الثالثة فجر الاثنين) نقلت 28 رحلة عسكرية أميركية تقريباً 10400 شخص من كابل، و61 رحلة عسكرية تابعة للتحالف الدولي أخلت 5900 شخص.

وأوضح أنه منذ نهاية يوليو فإن الطائرات الأميركية في أفغانستان نقلت حوالي 42 ألف شخص من كابل، بمن فيهم أميركيون ومن دول التحالف، وأفغان مهددون من قبل طالبان.

وأشار إلى أن أول رحلة من طالبي الحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة إلى أميركا من الأفغان انطلقت من ألمانيا إلى الولايات المتحدة، الاثنين، وتوقع زيادة هذه الرحلات.