Skip to main content

القضاء في كوردستان يؤكد أحكاما بحق صحفيين وناشطين

التظاهر ضد الحكومة
AvaToday caption
بين التهم الموجهة اليهم "التحريض على التظاهر ضد الحكومة وزعزعة الاستقرار في الاقليم"، إضافة إلى تغطية والمشاركة في احتجاجات بداية عام 2020، للمطالبة برواتب الموظفين الحكوميين في الإقليم
posted onMay 4, 2021
nocomment

أكدت محكمة تمييز أقليم كوردستان العراق، الثلاثاء أحكاما بالسجن لمدة ست سنوات بحق خمسة صحفيين وناشطين، ما أثار استنكار مدافعين عن حقوق الإنسان في ظل حكومة الأقليم الجديدة.

وقال، آسو هاشم، محامي الرجال الخمسة لوكالة فرانس برس إن "ثلاثة من خمسة قضاة في محكمة التمييز أكدوا الحكم" الصادر في 16 فبراير من محكمة في أربيل، عاصمة الأقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي ويسيطر عليه الحزب الديموقراطي الكوردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني.

والصحفيون هم أياز كرم بروشكي وكوهدار محمد زيباري وشيروان شيرواني، بالإضافة الى الناشطين شفان سعيد وهاريوان عيسى.

وبين التهم الموجهة اليهم "التحريض على التظاهر ضد الحكومة وزعزعة الاستقرار في الاقليم"، إضافة إلى تغطية والمشاركة في احتجاجات بداية عام 2020، للمطالبة برواتب الموظفين الحكوميين في الإقليم

وشيرواني معروف بتحقيقاته حول الفساد، وقد انتقد رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني على صفحته على "فيسبوك" قبل أن يعتقل في منزله في السابع من أكتوبر "بدون سبب قانوني أو أمر قضائي" بحسب ناشطين كورد.

وكان مسرور بارزاني اتهم في مؤتمر صحفي بعض المعتقلين بأنهم "جواسيس" لدول أخرى، معتبرا أن البعض الآخر "مخربون".

ووفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فإن العديد من الاتهامات استندت إلى منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي و"مخبرين سريين" لم يتسن لمحامي الدفاع استجوابهم.

وقالت المكلفة بشؤون العراق في هيومن رايتس ووتش بلقيس والي لفرانس برس "نشعر بقلق لأن هؤلاء الرجال حُكم عليهم بسبب إرادة سياسية منحازة وتوجهات محكمة الاستئناف التي تتجاهل معايير المحاكمة العادلة".

وأضافت أن "هذه النتيجة تبين إلى إي مدى تسمح سلطات الإقليم بانتهاك حرية التعبير".

وأكد القاضي والنائب السابق في برلمان الإقليم لطيف مصطفى، والذي ترك العمل في مجال القضاء في الإقليم "استنكارا لتسييسه"، لفرانس برس تأكيد الاحكام "بأغلبية ثلاثة أصوات ضد صوتين".

واعتقل الاثنين، الذي يوافق اليوم العالمي لحرية الصحافة، صحفي آخر هو كاروخ عثمان في محافظة السليمانية، ثاني محافظات الإقليم.