Skip to main content

سرايا السلام متهمة بحرق مستشفى "أبن الخطيب"

مستشفى ابن الخطيب
AvaToday caption
" يوم الحادث دخل شخصان احدهما كان لابسا الزي العسكري والآخر كان مدنيا، طلبا من موظف الاستقبل بغلق البوابات الجناح وتعطيل المصعد، وعدم فتح مجال لخروج ٲي مرضی، وابلغوا مدير المستشفی ايضا بالقرار"
posted onApril 30, 2021
nocomment

بعد احدث حريق مستشفی (ٲبن الخطيب) في مدينة بغداد العاصمة العراقية، كشف شاهد عيان "ٳن عملية الحريق كان متعمدا، والميليشيات المقربة من رجل الدين الشيعي مقتدی الصدر متورطة في الاحداث".

قال احد شهود عيان لشبكة (AVA Today) الاخبارية، احداث حرق المشفی تم بٳيعاز فصيل من الميليشيات الحشد الشعبي، وبالذات سرايا السلام التي يتزعمه الصدر".

وحفاظا علی سلامته لاتكشف شبكة (AVA Today) الاخبارية عن اسمه أو صفته الشخصية لأعتبارات أمنية وحفاظاً على حياتهِ، اضاف المصدر المطلع " قبل ثلاثة ايام من المستشفی زار طاقم غير معروف للمستفشی وصوروا كل شيء ومن ثم رحلوا بدون ان نعلم من كانوا او لماذا قاموا بتصوير كل شبر من المستشفی".

واردف قائلا " يوم الحادث دخل شخصان احدهما كان لابسا الزي العسكري والآخر كان مدنيا، طلبا من موظف الاستقبل بغلق البوابات الجناح وتعطيل المصعد، وعدم فتح مجال لخروج ٲي مرضی، وابلغوا مدير المستشفی ايضا بالقرار".

كاشفا بعد ان تم غلق البوابات بشكل تام، حصل الحادث، لا نعلم بالضبط هل كان تفجيرا او اضرام النيران بالجناح".

كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب العراقي، قتيبة الجبوري، اليوم الاثنين المصادف يوم 26 نيسان الجاري، عن تفاصيل جديدة تتعلق بحادثة احتراق مستشفى ابن الخطيب في بغداد السبت الماضي.

وقال في تصريح صحفي، إن "مبنى مستشفى ابن الخطيب متهالك ومخصص للعزل الصحي لعلاج كورونا ويضم أكثر من 200 مريض، أما الردهة التي حصل فيها الحادث فتضم 32 مريضا مع وجود كمية هائلة من الأكسجين".

وقال مصدر آخر كان احدی المرافقين للمرضی لشبكة (AVA Today) الاخبارية " العملية كلها كانت مدبرة من قبل الميليشيات الموالية لٳيران لخلق فتنة طائفية في المنطقة التي تقع فيها المستشفی".

بحسب كلام المصدر تقع المستشفی في المنطقة السنية وكافة كوادره الطبية من المكون السني، وكان يقدمون افضل الخدمات مقارنة بالمستشفيات التي تقع ضمن مناطق جغرافية شيعية.

كما اضاف " الهدف من الحرق المستشفی، هي اثارة نعرة طائيفية واتهام السنة بقتل المرضی الشيعة الذين كانوا يتعالجون هناك".

مؤكدا " ميليشيات سرايا السلام التابعة لمقتدی الصدر، هي المتورط الرئيسي في الجريمة، لانها كانت تكد ان تفرض نفوذها علی كل شيء.

نجم الحريق الذي اندلع یوم السبت المصادف یوم 24 نیسان الجاری في الطابق المخصص للإنعاش الرئوي في مستشفى ابن الخطيب ببغداد، عن انفجار عبوات أكسجين، مما أدى إلى مقتل 82 عراقيا.

وأکدت الجهات الرسمیە بأن سبب الحادث يعود إلى عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلقة بتخزين أسطوانات الأكسجين المخصصة للمصابين بفيروس كورونا المستجد، لکن للشهود عيان رأي آخر، وهي تم إحراقهِ عمدا