Skip to main content

الحرس الثوري يشكل "فرق اقتحام" في الأحواز

دوريات للحرس الثوري في الاحواز
AvaToday caption
تأتي هذه الأنباء بعد يومين من إعلان محمد يزدي، قائد "فيلق محمد رسول الله" بالحرس الثوري المكلف بأمن طهران عن تشكيل "فرق اقتحام" في أجزاء مختلفة من العاصمة، في خطوة اعتبرها ناشطون أنها تأتي تحسباً لتجدد الاحتجاجات الشعبية
posted onSeptember 16, 2020
nocomment

بعد يومين من إعلان الحرس الثوري عن تشكيل "فرق اقتحام" في العاصمة طهران، تحسباً لاحتجاجات محتملة، أعلن "فيلق ولي العصر" التابع للحرس الثوري في الأحواز عن تشكيل وحدات مشابهة في الإقليم.

وقال الفيلق في بيان، اليوم الأربعاء، إن تشكيل هذه الفرق يأتي بهدف ما سمّاه "معالجة قضية السرقات وانعدام الأمن" في محافظة الأحواز.

يذكر أن فرع فيلق الحرس الثوري في الأحواز وقائده حسن شاهوار بور كان قد تم تصنيفهما على قائمة العقوبات الأميركية على خلفية مجزرة ارتكبها عناصر الفيلق خلال احتجاجات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مدينة معشور (جنوب إقليم الأحواز) راح ضحيتها حوالي 150 متظاهرا سلميا.

واستخدمت قوات الأمن والحرس الثوري خلال قمع الاحتجاجات الدبابات والمدافع الرشاشة الثقيلة لقمع المتظاهرين العرب.

وجاء في البيان الصادر، اليوم الأربعاء، "فيلق ولي العصر" أن تشكيل فرق الاقتحام الجديدة تأتي في أعقاب "المطالب الشعبية الأخيرة بتحسين الأمن العام".

وأضاف البيان أنه، وبناءً على طلب مجلس أمن المحافظة، يمكن لـ"فيلق ولي العصر" بالحرس الثوري تسيير دوريات في كافة مدن المحافظة.

وتأتي هذه الأنباء بعد يومين من إعلان محمد يزدي، قائد "فيلق محمد رسول الله" بالحرس الثوري المكلف بأمن طهران عن تشكيل "فرق اقتحام" في أجزاء مختلفة من العاصمة، في خطوة اعتبرها ناشطون أنها تأتي تحسباً لتجدد الاحتجاجات الشعبية في ظل الأوضاع الملتهبة في إيران نظراً لتصاعد القمع والإعدامات.

وأكد يزدي أن تشكيل هذه الوحدات الخاصة يأتي في إطار "تنفيذ خطة أمن مناطق العاصمة" بمشاركة قواعد الباسيج في أحياء طهران.

وبينما قال يزدي إن الغرض من تشكيل هذه الفرق هو "مكافحة السرقة" و"البلطجية" في الأحياء، يرى مراقبون أن هذه المهام موكلة بالقانون لقوات الشرطة والأمن، معتبرين أن تدخل الحرس الثوري يأتي لأهداف أمنية وسياسية.