بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

إيران تكابد لإغلاق ملف تحطم الطائرة الأوكرانية

الطائرة الأوكرانية
AvaToday caption
لم تتضح الطريقة التي سيتم من خلالها تحصيل المبلغ من إيران، إلا أن محامي العائلات لوّحوا بإمكان اللجوء إلى تجميد أصول إيرانية في كندا والعالم
posted onJanuary 8, 2022
noبۆچوون

تكابد إيران لتفادي الأسوأ في قضية إسقاط قواتها بالخطأ في يناير/كانون الثاني من العام 2020 طائرة الركاب الأوكرانية والتي قتل جميع ركابها ومعظمهم إيرانيون من مزدوجي الجنسية، فيما تسعى لإغلاق هذا الملف بينما تخوض معاركة على أكثر من جبهة لإنهاء العقوبات الأميركية التي وضعت اقتصادها على حافة الانهيار.

وفي أحدث فصول هذه القضية أكدت طهران الجمعة في بيان صادر عن وزارة الخارجية عشية الذكرى السنوية الثانية للحادث الذي راح ضحيته 176 شخصا، أنها دفعت تعويضات لبعض عائلات ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطتها دفاعاتها الجوية "خطأ" بعيد إقلاعها من طهران وذلك وفق بيان لوزارة الخارجية الجمعة.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية بأن "اللجنة التي شكلتها وزارة الطرق قامت بدفع تعويضات إلى عدد من العائلات، بما يتوافق مع القواعد النافذة".

وتحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها من مطار الإمام الخميني في طهران متجهة إلى كييف في الثامن من يناير/كانون الثاني 2020، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها، غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين والعديد منهم يحملون الجنسيتين.

وأقرت القوات المسلحة الإيرانية بعد ثلاثة أيام، بأن الطائرة أسقطت عن طريق "الخطأ"، وذلك في ظل توتر متصاعد بين طهران وواشنطن.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2020، في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، تخصيص "150 ألف دولار أو ما يعادلها باليورو" لكل من عائلات الضحايا.

ولقيت الخطوة انتقادات من أوكرانيا وكندا على خلفية أن قيمة التعويضات يجب أن يتم تحديدها بموجب تفاوض.

والجمعة، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن نائب رئيس منظمة الطيران المدني آرش خدائي قوله "حصلت عائلات عدة على المبلغ (150 ألف دولار)"، مشيرا إلى أن المسار القضائي لدفع التعويضات لعائلات أخرى بدأ، مشددا على أن دفع تعويض لا يحرم العائلات حقها بالمقاضاة أمام القضاء.

ويأتي الإعلان عن دفع تعويضات بعد إصدار محكمة كندية الاثنين حكما بدفع أكثر من 80 مليون دولار إلى عائلات ستة أشخاص قتلوا في إسقاط الطائرة.

ولم تتضح الطريقة التي سيتم من خلالها تحصيل المبلغ من إيران، إلا أن محامي العائلات لوّحوا بإمكان اللجوء إلى تجميد أصول إيرانية في كندا والعالم.

وكانت السلطة القضائية الإيرانية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، انطلاق محاكمة عشرة عسكريين "من رتب مختلفة" في قضية إسقاط الطائرة.

وليلة وقوع الحادث، كانت الدفاعات الجوية في حال تأهب حينها خشية رد من واشنطن، بعد قصف صاروخي إيراني استهدف قاعدتين في العراق يتواجد فيهما جنود أميركيون، ردا على اغتيال واشنطن قبلها بأيام قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني بضربة جوية في بغداد.